صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 14

الموضوع: انا وفيروز والتكسي..

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية قويعاني سكاكا
    تاريخ التسجيل
    23 - 1 - 2007
    المشاركات
    808
    معدل تقييم المستوى
    651

    افتراضي انا وفيروز والتكسي..


    فيروز و التكسي و أنا . .

    من بين ركام الأرق أحدثكم , و مع سيدة الطرب و عصفورة الصباح العربي "فيروز" بـ أحد
    أروع و أجمل نفائِسها ( ياعاقدالحاجبين ) حيث تقول . .
    يا عاقد الحاجبينِ
    على الجبين اللجين
    إن كنت تقصد قتلي
    قتلتني مرتينِ
    يا عاقد الحاجبينِ
    تمر قفز غزالٍ
    بين الرصيف وبيني
    وما نصبت شباكي
    و لا أذنت لعيني
    يا عاقد الحاجبينِ
    تبدو كأن لا تراني
    و ملئ عينك عيني
    و مثل فعلك فعلي
    ويلي من الأحمقينِ
    مولاي لم تبقِ مني
    حياً سوى رمقينِ
    أخاف تدعو القوافي
    عليك في المشرقينِ
    يا عاقد الحاجبينِ
    حينما يصحبني الأرق ليلاً يبتعد النعاس عن عيناي مسافة مئة سنة ضوئيه بقدرة قادر , فأبتلعُ
    القدر مؤمناً به و أقوم من مضجعي متمللاً و كل من حولي قد غرق في النوم و صار الناس أخشاباً
    متسمرةً على أسرتها لا يحركهم إلا من أماتهم في رحلة بعثٍ أولى بصباحٍ آخر , , في فترة الموتِ
    تلك أكون أنا الوحيد الحي من بين الجثث الهامده قبل برزخها . أقوم ولا لي حيلة في التنفيس سوى
    الكتابه لكل ما يدور حولي من أمور تتعلق بي أنا شخصياً . .
    بالفعل قمت و أخذت [ حماماً ] دافئاً بعدها لبستُ ما يحمي جسدي النحيل من صقيع هذه الأيام و خرجتُ
    باحثاً عن أقرب بائع قهوه و فعلاً أخذت قهوتي و عُدتُ الى شقتي متثاقل الخُطا أرجو من الدقائق أن
    تمر سريعاً لكي يظهر الصباح و يبعث الموتى و تدب الحياه ثانيةً . .
    المهم من كل هذا , , أنني و حين عودتي بـ سيارتي الى الشقه أدرتُ المذياع الى أحد القنوات لأستمع
    فلربما خلد بركان خاطري المتعكِر بالإستماع لفن راقي , و إذ بالمذيع يحاور الجماهير المتصله
    وكان أغلب الطلبات تنص على طلب أغنيه إسمها [ التكسي ] فتعجبت لكل هذا الطلب و أبتعدت
    بسيارتي عن شقتي ذهاباً و مجيئاً لأكثر من ساعه لكي يتسنى لي سماع هذه الأغنيه التي أسهرت
    كل هذه الجموع المتصله لسماعها . .
    بعد ما يقارب الساعه تقريباً تفضل المذيع على الهواء بتقديم الأغنيه و كأنه يقدم عالم كيميائي عربي
    أو فنان بحجم أم كلثوم أو حليم أو فيروز أو حتى طلال مداح . . مما جعلني أعقد حاجباي لكي
    أجمع كل حواسي منصتاً لهذه الأغنيه , و فعلاً جاءت ساعة الصفر وبدأت الأغنيه . . التكسي !!
    و إذ بي أستمع الى فن هابط مع مرتبة الشرف الأولى , , يتخلل الأغنيه " طاط طاط . . بيب بيب
    و أصوات كوابح و فرامل سيارات و غيرها . . " ولم تكن أغنية كوميديه ولا حتى تسجيليه لأحد
    الأفلام العربيه بل هي أحد أغنيات ألبوم يعتبر بنظر البعض فني , , و المثير للجدل أن هذا الفنان
    له من الأغاني ما أعتبره بنظري من أجمل الأغاني العربيه . . فهل تدنى مستوى الفنان أم أن
    " الجمهور عاوز كده " أمر غريب بالفعل . .
    عدتُ الى شقتي مسرعاً و أسرعت بتنضيف سمعي بأغنيه جميله لعصفورة الصباح العربي فيروز
    و أشتكيتُ لها ما حدث لي فقالت . .
    كان غير شكل الزيتون
    كان غير شكل الصابون
    و حتى أنت يا حبيبي
    مش كاين هيك تكون
    كان غير شكل الليمون
    كان غير شكل اليانسور
    و كاين أنت يا حبيبي
    مش كاين هيك تكون
    يا دي آه راحوا
    شو ماصار لكن راحوا
    مش سامع غنية راحوا
    كان أوسع هالصالون
    كان أشرح هالبلكون
    و طبعاً أنت يا حبيبي
    حبك كان أد الكون
    شو كان أهد الكم يوم
    طالع دغري و موزون
    و حتى عيونك يا حبيبي
    كان عندك غير عيون
    كان يبقى الحب جنون
    يخلص بحرف النون
    و مش كل إنسانه تمرأ
    تفرق وتصير تمون
    كاين رقه وحنون
    أو مايل على الغصون
    و إذا هلأ حبك غير
    ريته عمره ما يكون
    إستمعت الى هذه الأخرى السابقه أيضاً , و تمتعت كثيراً حتى أغتسلتا أذناي من ذلك الفن الهابط
    الذي إستمعته سابقاً , , ولكم تحيتي و تقديري . .

    (#) للعلم فإنني أقدِرُ كل من سيدافع عن أي فنّان و أحترم بشده من سيمر من هذه الصفحة ويقول
    بنفسه بأن الغناء "محرم" لذا أتمنى أن تكون المداخلات تتسِم بالحوار الهادئ . .

    لكم خالص إحترامي
    قويعاني سكاكا


  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية مــــــاســـه
    تاريخ التسجيل
    20 - 10 - 2006
    المشاركات
    2,040
    معدل تقييم المستوى
    663

    افتراضي رد: انا وفيروز والتكسي..

    أخي الكريم قويعاني سكاكا
    طرح جميل وعفوي جدا
    فيروز .....لاتعليق
    وأما الآن فكل ماتسمعه هو فن هابط بذيء يخدش الحياء بكلمات غبيه جدا ..يرددها ذلك المزعج بصوت نشاز ..يجعلك تشعر بالصداع مماتسمع من حماقات ..
    شكرا أخي على الموضوع
    تقبل مروري
    أختك
    مــــــاســـه

  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    17 - 12 - 2007
    المشاركات
    218
    معدل تقييم المستوى
    618

    افتراضي رد: انا وفيروز والتكسي..

    ليس كل ما يسمع طربا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    ممنوع
    تاريخ التسجيل
    23 - 12 - 2007
    المشاركات
    256
    معدل تقييم المستوى
    618

    بلوي3 رد: انا وفيروز والتكسي..

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    اما بعد :

    انقل بعض الادله من القران مع اقوال السلف في تحريم الغناء:
    قال تعالى : {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

    قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

    قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: {
    ومن الناس من يشتري لهو الحديث
    } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

    وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

    ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".
    وقال تعالى: {واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا} [سورة الإسراء:64]
    جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

    اعلم انا ان هذا معروف لدى الجميع لكن :
    1: ذكرى للمؤمنين .. ونحن اخوه يجب ان نتناصح ..
    2: معذرتآ الى ربي ......


  5. #5
    عضو جديد الصورة الرمزية قويعاني سكاكا
    تاريخ التسجيل
    23 - 1 - 2007
    المشاركات
    808
    معدل تقييم المستوى
    651

    افتراضي رد: انا وفيروز والتكسي..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن سويلم مشاهدة المشاركة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    اما بعد :

    انقل بعض الادله من القران مع اقوال السلف في تحريم الغناء:
    قال تعالى : {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

    قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

    قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

    وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

    ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل". وقال تعالى: {واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا} [سورة الإسراء:64]
    جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

    اعلم انا ان هذا معروف لدى الجميع لكن :
    1: ذكرى للمؤمنين .. ونحن اخوه يجب ان نتناصح ..
    2: معذرتآ الى ربي ......
    هلا وغلا....ابن سويلم

    بارك اللة فيك وجعلها اللة في ميزان حسناتك


    شاكر هذا المرور والتذكير

  6. #6
    عضو جديد الصورة الرمزية قويعاني سكاكا
    تاريخ التسجيل
    23 - 1 - 2007
    المشاركات
    808
    معدل تقييم المستوى
    651

    افتراضي رد: انا وفيروز والتكسي..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولدالبلوي مشاهدة المشاركة
    ليس كل ما يسمع طربا
    اخي ...ولد البلوي

    نعم صدقت ليس كل مايسمع طربا .

    شاكر مرورك وتعطير متصفحي


    تقبل تحياتي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا