باب ما جاء في ذكر خاتم رسول الله صلى الله عليه و سلم


حدثنا قتيبة بن سعيد و غير واحد عن عبد الله بن وهب عن يونس عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال : كان خاتم النبي صلى الله عليه و سلم من ورق و كان فصه حبشياً .


حدثنا قتيبة أخبرنا أبو عوانة عن أبي بشر عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه و سلم اتخذ خاتماً من فضة فكان يختم به و لا يلبسه . قال أبو عيسى : أبو بشر اسمه جعفر بن أبي وحشي .


حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا حفص بن عمر بن عبيد هو الطنافسي أخبرنا زهير أبو خيثمة عن حميد عن أنس رضي الله عنه قال : كان خاتم رسول الله صلى الله عليه و سلم من فضة فصه منه .


" حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن أنس بن مالك قال : لما أراد رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يكتب إلى العجم قيل له : إن العجم لا يقبلون إلا كتابا عليه خاتم ، فاصطنع خاتماً كأني أنظر إلى بياضه في كفه " .


حدثنا محمد بن يحيى أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال : حدثني أبي عن ثمامة عن أنس بن مالك قال : كان نقش خاتم النبي صلى الله عليه و سلم محمد سطر ، و رسول سطر ، و الله سطر .


" حدثنا نصر بن علي الجهضمي أبو عمرو قال أخبرنا نوح بن يونس عن خالد بن قيس عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه و سلم كتب إلى كسرى و قيصر و النجاشي ، فقيل له أنهم لا يقبلون كتاباً إلا بخاتم ، فصاغ رسول الله صلى الله عليه و سلم خاتماً حلقته من فضة و نقش فيه محمد رسول الله [ صلى الله عليه و سلم ] " .


" حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا سعيد بن عامر و الحجاج بن منهال عن همام عن ابن جريج عن الزهري عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا دخل الخلاء نزع خاتمه " .


حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا عبد الله بن نمير أخبرنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنه قال : اتخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم خاتماً رسول الله صلى الله عليه و سلم خاتماً من ورق فكان في يده ثم كان في يد أبي بكر و عمر رضي الله عنهما ثم كان في يد عثمان رضي الله عنه حتى وقع في بئر أريس نقشه محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم .