يقول أحد الكتّاب (( أما قضية الصدق والكذب وما ورد فيهما من تحليل
وتحريم فيرى فريق من العلماء أنهما غير واردين في هذا الباب لأن
الشاعر حين يقول عن ممدوحه أنت شمس ، أو أنت بحر ، أو أنت قمر
وما أشبه ذلك فإنه لا يكذب أو يصدق وإنما هو يتخيل والخيال صفة
أساسية في الشعر .. وحين يقول المحب لحبيبته متغزلاً
بعينيها ( عيناكِ أجمل مافي الوجود ) فأننا لا نستطيع أن نقول
له : أنت صادق أو كاذب
لأنه يتخيل ذلك في حين أننا قد لا نراهما على هذه الصورة ..
وماقصة المجنون العامري وليلاه عنا ببعيدة فقد قيل له : إن ليلى التي
جُننت بها ليست على ماتقول جمالاً وفتنة ولا تستحق هذه الأشعــــــار
ولا هذا التشرد من أجلها ، وأن سوادها وخشونة ملمسها
وقُبح منظرها كفيلةٌ أن تردك إلى صوابك وتعيدك إلى رشدك ... فقال لهم
كلمته المشهـــــــــورة : خذوا عيني وانظروا بهما إلى ليلى
ولسوف تجدونها كما أقول
عنها ، وأنه يصدق علي قول القائل : حسنٌ في كلٌ عين من تحب
إن الحب ليجعل العاشق يتخيل من يحب أجمل الناس وأعظمهم وكذلك يفعل
البغض فالمبغض يضع كل مذمة ونقيصة في عدوه
وكذلك يفعل المفتخر والمادح
أيضاً انظروا إلى عمرو بن كلثوم في قوله /
إذا بلغ الفطام لنا صبيٌ...................... تخرُّ له الجبابرة ســـــــاجدينا
ملأنا البر حتى ضاق عنا ...................وماء البحـــــــــر نملأه سفينا
لو وضعنا كلام ابن كلثوم في ميزان الصدق والحقيقة
لقلنا عنه / إنه كاذبٌ ومدّع ومغرور
لكن لو نظرنا له من خلال الواقع الذي عاشه لتلمسنا ماكان يدور في عقله
وقلبه وخياله الخصـــــــــب الذي أثراه حبه لقبيلته واعتزازه بها .. إذن
نعود عن الجور عليه وإلى الابتسام مما قاله
وإلى إيجاد بعض الأعذار لمبالغته ))
هنــــــــــــــا أخـــــــــوتي تذكرت
مقولةٌ أظنها قد مرت عليكم ... ألا وهي
أن أعــــــــــــذبُ الشعــر أكذبُه
وهناك من يقول / أن أحســـــــــــن الشعر أكذبه
هل صحيحة هذه المقولات ؟؟؟؟؟؟؟؟
وربما ما أنا واثقة من صحته
هي مقولة / أن أجــــــــــــــود الشعـــــــــــر أصدقه
لو حاولنا تمرير ماذكره الكاتب على الشعر المُعاصر
بما فيه من نبطي وفصيح هل ينطبق عليه هذا القــــــــــول ...؟؟
و هل تثبت عليه مقولة ( أعـــــــــــــذب الشعر أكذبه )) ؟؟؟
وهل الشعــــــــــــــــر خيال ممزوج بالمبالغة ؟؟؟ أم أنه .. كما قال
عنه البعض أنه غلـــــــو وإســــــــراف يخالف الحقائق
ويخرج عن اللفظ الصادق
بالنسبة لوجهة نظري هي مُطابقة لوجهة نظر الكاتب ..
أي أنني أرى الشعر خيال لا نسميه كذب ...!
ماذا عنكم أنتم أخواني الشعــــــــــــــراء وما تحليلاتكم لما سبق من خلال
تجربتكم الشعـــــــــــرية ..والدعوة ليست مقتصرة على الشعراء بل هي
لجميع الأخوة لنصل إلى حقيقة الشعــــــــــــــر في النهاية ....
مع خالص تقديري وإحترامي للجميع .
إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00سَأَكْسُرُه00( العَاصِفْة )
سبحان الله وبحمدهسبحان الله العظيم
استغفر الله العلي العظيم واتوب اليه
" إن من البيان لسحرا "
فيه صيغ مبالغة ، خيال ، بل إبداع في الخيال ، قدرة على تطويع الكلمات ، كلها تكون شخصية الشاعر من وجهة نظري .
الشعر موهبه من الله ّتصقل بالتجربه. وهو تصوير للاجسام المحسوسه أو تصوير للأحاسيس أو المشاعر ولن يخرج الشعر عن ما ذكرته المبالغة موجوده في كل شي والشعر بعض من هذا الكل.
والخيال يلعب الدور الأساسي في تصوير الأشياء بنوعيها .
والشعراء على درجات وكذلك الشعر فمن يكتب الشعر هكذا لمجرد الكتابه فهذا لن أتكلم عنه ولكن من يكتب للموقف أو التجربه بجميع أنواع التجارب والمواقف من الحزن إلى المدح إلى الحرمان..... الخ وقد مر عليه ما مر من التجربه فأن بالغ لا يلام ابداً لأن من سمع ليس كمن حس أو جرّب والشاعر له عينه الخاصة وأذنه الخاصة فلا يلام الشاعر على المبالغة فأن قال أن حبيبته مثل القمر فهو صادق قيل أن الحجاج سأل عزة (كُثير) وقال ما وجد بكي كُثير قالت لقد نظر الي بغير عينيك.
والكذب بالمعنى المؤذي والصرفي بالشعر لا يوجد .و أخلَص بالنهايه إلى قول عاصفه الشمال
مع خالص الشكر لها على هذا النشاط الملحوظ وكامل الأدب والذوق في أنتقاء مواضيعها
والسلام
موضوع رائق جميل
اسمحي لي بتعليقه ..
وهو سبر لموضوع بالفعل مهم في جميع أنواع الشعر
النبطي أو الفصحى ...
سأحاول العودة وفي جعبتي شيء ..
التعديل الأخير تم بواسطة يوسف بن عبد الله البلوي ; 05-30-2006 الساعة 12:25 AM
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تواصل
بالفعـــــــــــــل أخي / تــــــــــــــواصل
الخيـــــــــــــــال لا غنـــــــى للشعر عنه .. ولا يحلى إلا بوجوده
أشكـــــــــــــرك أخي الكريم لحضورك ومشاركتك لنا
مع خالص تقديري لكم .
إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00سَأَكْسُرُه00( العَاصِفْة )
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات