صفحة 31 من 32 الأولىالأولى ... 2129303132 الأخيرةالأخيرة
النتائج 181 إلى 186 من 190

الموضوع: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)

  1. #181
    عضو جديد الصورة الرمزية محمد العصباني
    تاريخ التسجيل
    26 - 7 - 2007
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    6,561
    معدل تقييم المستوى
    638

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)


    أي لانضطرُّ إلى تشكيل الحروف إلا إذا كان للجملة أكثر من معنى تتحكّم فيه الحركات.


    درس


    دَرَسَ


    دَرَّسَ


    دُرِسَ

    دُرِّسَ

    دَرْسٌ

    وهذه بعض الأمثلة :

    ::/::


    دَرّسَ المعلِّمُ محمد

    ::/::



    دُرِسَ هذا الموضوع سابقًا

    ::/::



    دَرْسُ اليومِ ممتع .

    ::/::/::/::/::/::/::/




    فلكل واحدةٍ منهن معنًا إذا غيّرنا التشكيل .


    أتمنى أن تكون الإجابة صحيحة .
    سبحان الله / والحمد لله / ولا إله إلا الله / والله أكبر / ولاحول ولاقوة الا بالله
    .

  2. #182
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    696

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العصباني مشاهدة المشاركة
    أي لانضطرُّ إلى تشكيل الحروف إلا إذا كان للجملة أكثر من معنى تتحكّم فيه الحركات.

    درس

    دَرَسَ


    دَرَّسَ


    دُرِسَ


    دُرِّسَ





    دَرْسٌ


    وهذه بعض الأمثلة :

    ::/::




    دَرّسَ المعلِّمُ محمد

    ::/::



    دُرِسَ هذا الموضوع سابقًا

    ::/::

    دَرْسُ اليومِ ممتع .

    ::/::/::/::/::/::/::/


    فلكل واحدةٍ منهن معنًا إذا غيّرنا التشكيل .

    أتمنى أن تكون الإجابة صحيحة .


    إجـــــــــــابة صحيحة..

    شكرًا لكـ .




    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

  3. #183
    رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية موسى بن ربيع البلوي
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2001
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    26,570
    مقالات المدونة
    19
    معدل تقييم المستوى
    878

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)

    اجتمع جرير و الفرزدق و الأخطل : و هم ثلاثةٌ من رؤساء الشعراء ، في مجلس عبد الملك ، فأحضر لهم رهاناً من المال
    و قال : ليقل كل امرئ منكم بيتاً في مدح نفسه ، فأيكم غلب و ظفر فله هذا الرهان ، فبادر الفرزدق و قال :

    أنا القطران و الشعراء جَرْبَى ***** و في القطران للجربى شفاء

    و قام الأخطل فقال :

    فإن تَكُ زِقَّ زاملة فإني ***** أنا الطاعون ليس له دواء

    و نشط جرير و قال :
    أنا الموت الذي آتي عليكم ***** فليس لهارب منه نجاء

    فقال عبد الملك : لك الرهان فقد غلبت خصميك فلعمري إن الموت يأتي على كل شيء .

    ( الزِقَّ : وعاء من الجلد )

  4. #184
    رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية موسى بن ربيع البلوي
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2001
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    26,570
    مقالات المدونة
    19
    معدل تقييم المستوى
    878

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يــلــدز مشاهدة المشاركة
    1- الأدب المقارن له تعريفات كثيرة ومنها:

    الأدب المقارن في أبسط مفاهيمه وتعريفاته، هو ذلك النوع من الدراسات الأدبية الذي يتمثل جوهره في إجراء مقارنات بين آداب قومية مختلفة، أي بين آداب كُتبت بلغات متعددة.


    2- طبختُ الشاة حتى ( الكتف ) فيجوز أن تأتي ( الكتف ) مرفوعة ومنصوبة ومجرورة.

    فالرفع على اعتبار أن ( حتى ) حرف ابتداء , فيكون مابعدها مبتدأ, وخبره محذوف وتقديره حتى الكتف مطبوخ. وعليه فإن ( الكتفُ ) : مبتدأ مرفوع.

    والنصب على اعتبار أن ( حتى ) عاطفة , فتكون ( الكتفَ ) معطوفة على ( الشاةَ ). وعليه فإن ( الكتفَ ) : اسم معطوف على ( الشاة ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.


    والجر على اعتبار أن ( حتى ) حرف جر , فتكون ( الكتفِ ) : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

    فــ ( حتى ) تأتي على أوجه ومنها: 1- حتى الجارة 2- حتى العاطفة 3- حتى الابتدائية.

    وقد اجتمعتْ هذه الأوجه في المثال السابق.

    بارك الله فيك ، و رفع الله قدرك

    أفدتنا بما تفضلت به .

    أنصر نبيك
    .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الإثنين 27محرم 1429هـ
    .



  5. #185
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    696

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)



    الكاتب و الـمُترجم / ابن المقفّع

    هو عبد الله بن المقفّع، وكان اسمه روزبه قبل أن يُسلم.
    ولد في حور في فارس، لقِّب أبوه بالمقفّع لتشنّج أصابع يديه على اثر تنكيل
    الحجاج به بتهمة مدّ يده إلى أموال الدولة.

    درس الفارسية وتعلّم العربية في كتب الأدباء واشترك في سوق المربد.
    رافق الأزمات السياسية في زمن الدولتين الأموية والعباسية.

    ** سُئل ابن المقفّع "من أدّبك"؟ فقال: " نفسي ..إذا رأيت من غيري
    حسنًا آتيه، وإن رأيت قبيحًا أبَيْته ".

    ـــــــــ

    من القصص التي تدلّ على صدقه و وفائه، إنّه لما قُتل مروان بن محمد،
    آخر خلفاء بني أمية، اختفى عبد الحميد الكاتب، فعُثِرَ عليه عند ابن المقفّع،
    وكان صديقه. وعندما سئِل الرجلان: أيُّكما عبد الحميد؟
    قال كل واحد منهما " أنا " خوفًا على صاحبه.


    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

  6. #186
    كاتبة مميزة الصورة الرمزية عاصفة الشمال
    تاريخ التسجيل
    15 - 1 - 2006
    المشاركات
    6,828
    مقالات المدونة
    1
    معدل تقييم المستوى
    696

    افتراضي رد: واحــــ بلي ــــة للفصيح ( الدعوة عامة)



    وقد كانت لابن المقفّع آثار أدبية كثيرة منها: كتاب "فدينامه" في تاريخ ملوك الفرس،
    وكتاب "آبين نامه" في عادات الفرس ونظمهم ومراسم ملوكهم، وكتاب التاج
    في سيرة أنوشروان، وكتاب "الدُرّة اليتيمة والجوهرة الثمينة"، في أخبار السادة الصالحين،
    وكتاب "مزدك" وكتاب "قاطينورياس" في المقالات العشر، وكتاب "باري أرميناس" في العبادة..

    وكتاب "ايسافوجي" أو المدخل لفورفوريوس الصوري، وكتاب "أنا لوطيقا" في تحليل القياس،
    و رسالة "الصحابة" التي تدور حول الجند والقضاء والخراج، وتلك الرسالة تحوي الكثير من آراء
    ابن المقفع السياسية لإدارة الدولة الإسلامية المترامية الأطراف بحكمة، وذلك بإصلاح حال المجتمع،
    ورفع مستوى الجند والخراج والقضاء، وفي هذه الرسالة إشارة هامة وواضحة
    إلى ضرورة وجود ما يشبه "القانون العام" للقضاة بحيث لا تترك القضايا للاجتهادات
    الشخصية للقاضي. ..

    ومن كتب ابن المقفع الشهيرة كتاب "الأدب الكبير" وكتاب "الأدب الصغير" وهما يحويان الكثير
    من الحِكَم المستمدة من الثقافات الإسلامية واليونانية والفارسية. ومن حكمه المشهورة:

    ** "المصيبة العظمى الرزية في الدين"
    ** "أربعة أشياء لا يُستقل منها القليل: النار، المرض، العدو، الدَّيْن".

    وتميز ابن المقفع بأسلوبه الرشيق السهل، فقد كان رأيه أن البلاغة إذا سمعها الجاهل
    ظن أنه يحسن مثلها، وكان ينصح باختيار ما سهل من الألفاظ مع تجنب ألفاظ السَّفِلَة،
    ويقول: "إنَّ خير الأدب ما حصل لك ثمره وبان عليك أثره".

    أما أهم وأشهر كتب ابن المقفّع على الإطلاق فهو كتاب "كليلة ودمنة"، وهو مجموعة
    من الحكايات تدور على ألسنة الحيوانات يحكيها الفيلسوف بيدبا للملك دبشليم، ويبث
    من خلالها ابن المقفّع آراءه السياسية ..

    في المنهج القويم للحُكْم، والمشهور أن ابن المقفّع ترجم هذه الحكايات عن الفارسية، وأنها هندية
    الأصل، لكن أبحاثًا كثيرة حديثة تؤكد أن كليلة ودمنة من تأليف ابن المقفّع وليست مجرد ترجمة،
    كما أن بعض هذه الأبحاث يعتقد أن الآراء التي أوردها ابن المقفع في كليلة ودمنة كانت
    أحد الأسباب المباشرة لنهايته الأليمة ..






    إنْ تَلَبَّسَ قَلَمِيْ فِيْ يَوْمٍ مَاْ رِدَاْء الأَنَاْنِيْةِ 00
    سَأَكْسُرُه00
    ( العَاصِفْة )

صفحة 31 من 32 الأولىالأولى ... 2129303132 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا