صدقت ورب الكعبه في كل ما ذكرت
،،،
لي عوده يا ابو بدر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل ان ابدأ ليكون القرأ الكرام علي درايه ان مقالتي هذي ليس موجهة لشخص او فخذ او شيخ معين هي تعبر عن وجهة نظري الخاصة ورويتي لما يحصل في قبيلتنا
كما احب ان انوهـ ان منتدي بلي ادارة ومشرفين ومراقبين ليس لهم أي صلة بهذه المقاله
مدخل
يشترط علماء الاجتماع لقيام أي جماعة وجود عنصرين هما: الاستقرار المكاني، وعاطفة الجماعة، هذان العنصران متوفران في القبيلة التي تتألف من عشائر، فإن كانت بدوية مترحلة فلها دائرتها المكانية رغم أن هذه الدائرة تتغير من حين لآخر. فإذا ما استقرت هذه العشائر في مكان واحد ينشأ بين أفرادها تضامن أقوى تشد من أزره رابطة القرابة.
والقبيلة بهذا المفهوم مجتمع محلي، حتى وإن كان بعض عشائرها أو أفخاذها مرتحلين لا يعيشون متجاورين. وكل مجموعة لها ما تسميه ألديره؛ أي مجالها المعروف من الأرض. وتربط بين الجميع وشائج عاطفية تشد أفراد الجماعة إلى بعضهم وهي ما يطلق عليها العصبية القبلية، وتنبع هذه العصبية من الشعور بوحدة الجماعة من صلات القربى ومن كونهم يعيشون على أرض واحدة.
صلب الموضوع:
اسم القبيلة هو الاسم الحقيقي المتعارف عليه منذ القدم و معنى قبيلة هو (( قبلت هذا الاتحاد ))
يقول الشاعر :
من لا يعز الجار ما عز نفسـه
و من لا يعز النفس باع القبايل
يقول الشاعر :
أخاف و أدري لابة ما بها عيوب
المنتحين اللي بعيـن الجنوبـي
اللابة اللي غلقوا دوني البـوب
أدري بزلتهم و هم مـا دروبـي
يا عاد ما في لابتي كل عذروب
أخاف من يمي تجيهم عيوبـي
و يقول شاعر آخر :
عساه مع ربعه بعز و توافيق
اللابة اللي كل شيخ جفاهـا
و القبيلة تتكون من عدة بطون - و البطن تتكون من عدة أفخاذ - و الفخذ تتكون من عدة أسر .
و القبيلة لها شيخ جامع و البطن له شيخ يتبع شيخ القبيلة و الفخذ لها شيخ يتبع شيخ البطن - و شيخ القبيلة هو العقل المدبر لحروب قبيلته و هو الناظر بمشاكلها الداخلية بقول الشاعر :
الدار كار وشيخها باب سورها
حصن لها في كل ما ناب نايبه
وبعد كل ما ذكر أعلاه
أتسال هل أنتها دور القبيلة
السبب الرئيسي الذي جعلني أتسال عن ذلك هو
كتالي :-
1 – نلاحظ انسلاخ العديد من الأسماء من اسم القبيلة او الفخذ وذهاب الي كتابة اسم الاسره
2- من ما ذكر أعلاه عن وصف القبيلة انها تتكون من شيخ شمل ومن ثم شيخ عشيره ومن ثم شيخ فخذ
للأسف في هذا الزمان كثرة المشايخ فليسمح لي الجميع انا لا اعترض علي مشيخه الأشخاص ولكنني أتسال ليس هذا أضعافا للقبيلة
كمثال
أي قبيلة في المملكة لها شيخ شمل
وياتي بعدهـ شيخ الفخذ
فلي نفترض ان هناك فخذ مقسم الي خمسة افرع
وهذا يعني تحت شيخ الفخذ 5خمسة مشايخ
ولو قلنا ان كل واحد من الخمسة فرع له فرعين
هذي عشرة افرع بعشرة شيوخ
فلو نظرا لها علميا ومن باب التحاور والتشور
تبداء الفروقات فتجد العشره كل اثنان او ثلاثة عصبه
فلما يكتب الاسم هناك أمران
الأول ان يكتب الاسم رباعيا الي الجد الثالث ومن ثم يحول الجد الرابع الي فخذ جديد
مثال (( محمد احمد محمد الأحمد ))
فيبدءا البحث من هو الشيخ
وكل يقول انا فتثار الفتن بالعائله الواحد
والتي غالبا ما تجتمع بالثالث او الرابع
((انتهى زمن القبائل ,وشيوخ القبائل
الكثير يقول افيقوا فأنتم في القرن الواحد والعشرين فقد ولى زمان ( أنا إبن فلان , وجدي كان كذا وكذا ) فاليوم تكسب احترامك باجتهادك , فإذا كنت متسلحا بالشهادة حيوووك وإذا لم تكن كذلك طردوووك , نحن في زمان (( العلم فيه هو الأهم )) فهل تنهض الأمة الإسلامية إذا اجتمع شمل وأثبت في الكتب نسب , لماذ الكثير يريد إثبات النسب ؟؟؟
هل هو للحصول على بعض الاحترام ؟
هنا أقول لكم ياأخووواني هل انتماءك للقبيلة يعتبر رجعي ومتأخر عن الركب ؟؟
وهذا يعني انه لايوجد ( مهندس أو طبيب أو طيار أومحامي أو ضابط أو حامل لدرجة الدكتوراه أو الماجستير ) فهذا ولله الحمد متوفر
ثقافتك وعلمك لن يندثروا لما تنسب نفسك الي قبيلة سوف تبقى وما هو الهدف من ان تعوج لسانك وتغير أسلوب كلامك محاولا تقليد الغير هل تستحي ان يعرفوك الناس من أي قبيله
عندما تسلخ اسم قبيلتك وفخذك هل بهم عيوب
او ان العيب فيك
عندما تغير هندامك وتلبس ملابس لا تليق برجال هنا من المفترض ان تسلخ القبيلة
عندما تفعل ما يغضب الله هنا القبيلة هي من يسلخ
عندما ترتكب الجرائم القبيلة هي من يسلخ
عندما تنتهك المحرمات هنا القبيلة تسلخ
عندما تحصل علي شهادات الدراسات العليا بالفيزاء او الطب هنا القبيلة تفخر بك
عندما تكون أماما او خطيبا لا احد الجوامع هنا القبيلة تفخر بك
عندما تكون قاضيا او مفتيا او داعيه او معلم او مخترع او أستاذا جامعيا هنا تكون مفخره للقبيلة
عندما تكون رجلا عاديا كادح تعيش بعرق جبينك
هنا القبيلة تفخر بك
مخرج
انسلاخ من الفخذ او القبيلة لن ينقصها
بينما رقيك الي اعلي المستويات دينيا وعلميا
انت تشرف فخذك اوقبيلتك
كثرة المشائخ ليس من صالح القبيلة او الفخذ
هو تفرقه بين أبناء العمومة ونقصان للجماعة
وضعفا للقبيلة
والسلام عليكم
من أكرمك .. فأكرمهومن استخفّ بك .. فأكرم نفسك عنه
كل يوم اصحى واشوف الدمّ سايل
و ”الشوارع “ تجمع الدم وتحنّى !
جدة امس مولعة .. و اليوم حايل
( من عليه الدور بكرة / ياوطنا ) !
ابنتي شموخ انثي شكرا من القلب
صدقت ورب الكعبه في كل ما ذكرت
،،،
لي عوده يا ابو بدر
******
ربعي بلي ذباحة الحيل ياسعود = أهل الكرم والجود واهل الزعامه
تاريخهم ماضي وحاضر وموجود = حطوا لهم بين القبايل.... علامه
كلام واقعي جداً
سلمت يداك ياغالي
أصبت الجرح يا أبو بدر
الان تلقى اعيال العم بينهم مشاكل شيخه وهم ابناء الجد الثاني لكن نحن نقول بلي تفحر برجالها بالنسبه لي لا يعنيني من اي فخذ انت يكفيني انك ابلوي لكي انتقدك او افخر بك او أنصحك أو أبدي لك الرأي
يعطيك العافيه اخي الغالي ابو بدر على هذا الطرح الذي جاء في الصميم مبدع دائما في تقصي الوقائع ما شا ءالله
والله يابو بدر سالفه المشايخ سالفة طويله عريضة .
وصدقني انها مرض هذا القرن .
..
أشكرك كل الشكر على طرحك الجيد.
كل الود
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
المفضلات