صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 21

الموضوع: أحاديث لا تصح عن آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,533
    معدل تقييم المستوى
    678

    افتراضي أحاديث لا تصح عن آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة

    رسالة مكذوبة في فضائل آية الكرسي

    فقد وصلتني رسالة غريبة جعل تعليقي عليها بأنها [ بين معكوفتين باللون الأزرق ] :
    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


    { اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }
    لماذا هي سيدة آي القران ؟
    - هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص ·
    - وهى أشرف آية في القرآن .
    - بها خمسون كلمة [ هذه ليست فضلية ]
    - وفى كل كلمة خمسون بركة .. [ هذه لا دليل عليها ولا أدري أيش يريد ببركة إلا أن يريد الأجر والأجر ثابت في كل القرآن ]
    - وهى تعدل ثلث القرآن [ ليس في هذا خبر يثبت إنما هذا في سورة الإخلاص ]
    - هي آية جمعت أكثر من 17 أسم من أسماء الله الحسنى .. [ غير صحيح ولا أدري كيف حسبها فخرج بهذه النتيجة ! ]
    متى نزلت ؟
    - نزلت ليلاً ..
    - ولما نزلت خر كل صنم في الدنيا ..
    - وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رءوسهم ..
    - وهربت الشياطين .
    [ هذا إنما ذكره بعض المتأخرين عن أحد التابعين ولا أحسبه يصح ]
    لماذا سميت أية الكرسي ؟
    - الكرسي هو أساس الحكم وهو رمز الملك .
    [ هذه لوثة جهمية أشعرية إنما الكرسي عند أهل السنة هو موضع القدمين كما قاله ابن عباس رضي الله عنه وأجمع عيله أهل السنة ]
    - وهى الدالة على الألوهية المطلقة ..
    - رفعها الله في بدايتها باسمه ( الله ) وفى نهايتها باسمه ( العلى العظيم )
    - وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها ...
    - ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة .
    [ هذا لا دليل عليه والقرآن كله في حفظه والعمل به فضل ]
    ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله علية وآله وسلم - ؟
    [ { وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ }
    لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ ]
    [ هذا الحديث الصواب ضعفه ولبعض المعاصرين جزء كامل في تضعيفه]
    هل تعلم فضل أية الكرسي ؟
    هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً واجلاً
    فأما في العاجل
    - لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان.
    [ هذا ورد عن أحد الصحابة يحتاج بحث ]
    - لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولا يدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه .
    و هي لمن قرأها ...
    في الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة .
    [ هذا لا يصح في حديث ]
    أما فى الآجل
    لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام .
    [ وهذا لا يصح فيه خبر ولا دليل عليه ]
    ------------------------------------
    الخ الرسالة وفيها أدعية ودعوة للنشر
    وهذا وفي بعض نصوصها زيادة ونقصان فلا يحل نشرها والحال هذه

    https://la-tnshor.blogspot.com/2014/...-post_244.html

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,533
    معدل تقييم المستوى
    678

    افتراضي رد: أحاديث لا تصح عن آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة



    698 - " إن فاتحة الكتاب وآية الكرسي والآيتين من ( آل عمران ) : ( شهد الله أنه لا إله إلا هو الملائكة وألوالعلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم . إن الدين عند الله الإسلام ) و( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء ) إلى قوله : ( وترزق من تشاء بغير حساب ) هن مشفعات ، ما بينهن وبين الله حجاب ، فقلن : يا رب ! تهبطنا إلى أرضك وإلى من يعصيك ؟ قال الله : بي حلفت لا يقرؤهن أحد من عبادي دبر كل صلاة إلا جعلت الجنة مأو اه على ما كان فيه ، وإلا أسكنته حظيرة الفردوس ، وإلا قضيت له كل يوم سبعين حاجة أدناها المغفرة " .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة :

    موضوع .
    رواه ابن حبان في " المجروحين " ( 1 / 218 ) وابن السني ( رقم 322 ) وعبد الخالق الشحامي في " الأربعين " ( 26 / 2 ) عن محمد بن زنبور عن الحارث بن عمير : حدثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب مرفوعا .
    وقال ابن حبان : " موضوع لا أصل له ، والحارث كان ممن يروي عن الأثبات الموضوعات " . قلت : وثقه المتقدمون مثل ابن معين وغيره ، لكن قال الذهبي في " الميزان " : " وما أراه إلا بين الضعف ، فإن ابن حبان قال في " الضعفاء " : روى عن الأثبات الأشياء الموضوعات ، وقال الحاكم : روى عن حميد وجعفر الصادق أحاديث موضوعة " . زاد في " المغني " : " قلت : أنا أتعجب كيف خرج له النسائي " .
    ثم ساق له الذهبي أحاديث هذا أحدها ، ثم قال : " قال ابن حبان : موضوع لا أصل له " . وأقره في " الميزان " والحافظ في " التهذيب " ولكنه قال :
    " والذي يظهر لي أن العلة فيه ممن دون الحارث " ، ومال إليه الشيخ المعلمي رحمه الله في " التنكيل " ( 2 / 223 ) . قلت : بل علته الحارث هذا ، لأن مدار الحديث على محمد بن زنبور عنه ، وابن زنبور لم يتهمه أحد ، بخلاف الحارث فقد علمت قول ابن حبان والحاكم فيه ، بل كذبه ابن خزيمة كما يأتي فهو آفة هذا الحديث ، وقد أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " وقال : ( 1 / 245 ) : " تفرد به الحارث قال ابن حبان : كان يروي عن الأثبات الموضوعات ، روى هذا الحديث ولا أصل له .
    وقال ابن خزيمة : الحارث كذاب ، ولا أصل لهذا الحديث " . وتعقبه السيوطي في " اللآليء " ( 1 / 229 - 230 ) بأمرين : الأول : ما سبق من توثيق بعضهم للحارث ، وهذا لا يجدي شيئا بعد طعن ابن حبان وغيره فيه وروايته لهذا الحديث الذي يعترف ابن حبان والذهبي بوضعه ويوافقهم الحافظ ابن حجر كما يشير إليه قوله السابق في " التهذيب " . الثاني : بقوله : وقد ورد بهذا اللفظ من حديث أبي أيوب . ثم ساقه . وفي إسناده كذاب كما يأتي ، فما فائدة الاستشهاد به ؟! ( فائدة هامة ) : قال ابن الجوزي عقب الحديث : " قلت : كنت قد سمعت هذا الحديث في زمن الصبا فاستعملته نحوا من ثلاثين سنة لحسن ظني بالرواة ، فلما علمت أنه موضوع تركته ، فقال لي قائل : أليس هو استعمال خير ؟ قلت : استعمال الخير ينبغي أن يكون مشروعا ، فإذا علمنا أنه كذب خرج عن المشروعية " . أقول : وإذا خرج عن المشروعية فليس من الخير في شيء ، فإنه لوكان خيرا لبلغه صلى الله عليه وسلم أمته ، ولوبلغه ، لرواه الثقات ، ولم يتفرد بروايته من يروي الطامات عن الأثبات . وإن فيما حكاه ابن الجوزي عن نفسه لعبرة بالغة ، فإنها حال أكثر علماء هذا الزمان ومن قبله ، من الذين يتعبدون الله بكل حديث يسمعونه من مشايخهم ، دون أي تحقق منهم بصحته ، وإنما هو مجرد حسن الظن بهم . فرحم الله امرأ رأى العبرة بغيره فاعتبر . وحديث أبي أيوب المشار إليه هو :

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,533
    معدل تقييم المستوى
    678

    افتراضي رد: أحاديث لا تصح عن آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة



    699 - " لما نزلت ( الحمد لله رب العالمين ) ، وآية ( الكرسي ) ، و( شهد الله ) ، و( قل اللهم مالك الملك ) إلى ( بغير حساب ) ، تعلقن بالعرش وقلن : أنزلتنا على قوم يعملون بمعاصيك ؟ فقال : وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لا يتلوكن عبد دبر كل صلاة مكتوبة إلا غفرت له ما كان فيه وأسكنته جنة الفردوس ، ونظرت إليه كل يوم سبعين مرة ، وقضيت له سبعين حاجة ، أدناها المغفرة "
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
    موضوع .
    رواه الديلمي في " مسند الفردوس " من طريق محمد بن عبد الرحمن بن بحير بن ريسان : حدثنا عمرو بن الربيع بن طارق : حدثنا يحيى بن أيوب : حدثنا إسحاق بن أسيد عن يعقوب بن إبراهيم عن محمد بن ثابت بن شرحبيل عن عبد الله بن يزيد الخطمي عن أبي أيوب مرفوعا . ذكره السيوطي في " اللآلي " ( 1 / 229 - 230 ) شاهدا للحديث الذي قبله ، ثم سكت عليه فأساء ، لأن ابن ريسان هذا قال الذهبي : " اتهمه ابن عدي ، وقال ابن يونس : ليس بثقة ، وقال أبو بكر الخطيب : كذاب " . ثم ساق له حديثين ثم قال : " وهذان باطلان " ! وقال ابن حبان ( 2 / 260 ) : " كان ممن ينفرد بالمعضلات عن الثقات ، ويأتي بالمناكير عن المشاهير " .

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,533
    معدل تقييم المستوى
    678

    افتراضي رد: أحاديث لا تصح عن آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة

    1348 - " إن لكل شيء سناما، وسنام القرآن سورة البقرة، فيها آية سيدة آي القرآن،
    لا تقرأ في بيت فيه شيطان إلا خرج منه : آية الكرسي ".
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة :

    ضعيف
    أخرجه الترمذي ( رقم 2881 ) وابن نصر في " قيام الليل " ( 68 ) والحاكم ( 1/560 ) وعبد الرزاق في " المصنف " ( 6019 ) والحميدي في " مسنده " ( رقم 994 ) وابن عدي في " الكامل " ( ق 69/1 ) من طريق حكيم بن جبير عن أبي صالح عن
    أبي هريرة به. وضعفه الترمذي بقوله :" لا نعرفه إلا من حديث حكيم بن جبير، وقد تكلم شعبة في حكيم وضعفه ".
    وأما الحاكم فقال :
    " صحيح الإسناد، والشيخان لم يخرجا عن حكيم لوهن في رواياته، وإنما تركاه
    لغلوه في التشيع ".
    فأقول : ليس كما قال وإن وافقه الذهبي في " تلخيصه " ؛ فإن أقوال الأئمة فيه،
    إنما تدل على أنهم تركوه لسوء حفظه، وليس لفساد مذهبه، فقال أحمد :
    " ضعيف الحديث، مضطرب الحديث ".
    وقال عبد الرحمن بن مهدي :
    " إنما روى أحاديث يسيرة، وفيها منكرات ".
    وقال أبو حاتم :
    " ضعيف الحديث، منكر الحديث ".
    ولذا قال الذهبي في " الكاشف " :
    " ضعفوه، وقال الدارقطني : متروك ".
    وقال الحافظ في " التقريب " :
    " ضعيف رمي بالتشيع ".
    وبالجملة فالحديث ضعيف، غير أن طرفه الأول قد وجد ما يشهد له من حديث
    عبد الله بن مسعود، وهو مخرج في " الصحيحة " برقم ( 588 ).

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,533
    معدل تقييم المستوى
    678

    افتراضي رد: أحاديث لا تصح عن آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة



    1484 - " آية الكرسي ربع القرآن ".
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة :

    ضعيف
    أخرجه أحمد ( 3/221 ) : حدثنا عبد الله بن الحارث قال : حدثني سلمة بن وردان أن
    أنس بن مالك صاحب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه :
    " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل رجلا من صحابته فقال : أي فلان هل تزوجت
    ؟ قال : لا، وليس عندي ما أتزوج به، قال : أبي معك " قل هو الله أحد " ؟
    قال : بل، قال : ربع القرآن، قال : أليس معك " قل يا أيها الكافرون " ؟ قال
    : بلى، قال : ربع القرآن، قال : أليس معك " إذا زلزلت الأرض " ؟ قال : بلى
    ، قال : ربع القرآن، قال : أليس معك " إذا جاء نصر الله " ؟ قال : بلى، قال
    : ربع القرآن، قال : أبي معك آية الكرسي : " الله لا إله إلا هو " ؟ قال :
    بلى، قال : ربع القرآن، قال : تزوج، تزوج، تزوج. ثلاث مرات ".
    قلت : وهذا إسناد ضعيف، سلمة بن وردان قال الحافظ في " التقريب " :
    " ضعيف ".
    ومن طريقه أخرجه ابن عدي في " الكامل " ( ق 170/2 ) أورده في جملة ما أنكر

    على
    سلمة من الأحاديث، وتبعه الذهبي، وقال :
    " وقال الحاكم : " رواياته عن أنس أكثرها مناكير "، وصدق الحاكم ".
    ومما يدل على نكارة الحديث أنه مخالف لحديث الصحيحين وغيرهما عن جماعة من
    أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعا : " " قل هو الله أحد " تعدل ثلث
    القرآن ". وقد أخرجه الترمذي ( 2/147 ) من طريق أخرى عن سلمة بن وردان به دون
    ذكر آية الكرسي وقال في روايته : " " قل هو الله أحد " ثلث القرآن " ثم قال
    : " حديث حسن " !
    وحديث الترجمة، أورده السيوطي في " الجامع الصغير " من رواية أبي الشيخ في "
    كتاب الثواب " عن أنس وزاد عليه المناوي : " والطبراني "، وفاتهما " المسند
    " ! ثم أعله بسلمة فقال :
    " أورده الذهبي في " الضعفاء والمتروكين "، وقد حسنه المؤلف، ولعله
    لاعتضاده ".
    قلت : رحم الله من قال : اجعل لعل عند ذاك الكوكب ! أوكما قال، فإن الحديث لم
    نره إلا من هذه الطريق الواهية، والسيوطي معروف بالتساهل، على أن تحسينه
    وكذلك تصحيحه وتضعيفه إنما هو بالرمز بحرف ( صح ) و( ح ) و( ض ) مما لا
    يوثق به لغلبة تحريف النساخ كما قال المناوي نفسه ( 1/41 ).
    ( تنبيه ) : قوله : " " قل يا أيها الكافرون " ربع القرآن ؛ ثابت عن
    رسول الله صلى الله عليه وسلم، بمجموع طرقه، وقد خرجت طائفة منها في الكتاب
    الآخر ( 588 ).

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,533
    معدل تقييم المستوى
    678

    افتراضي رد: أحاديث لا تصح عن آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة



    2014 - " من قرأ آية الكرسي ، لم يتول قبض نفسه إلا الله تعالى " .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة :

    موضوع
    أخرجه الخطيب ( 6/174 ) من طريق محمد بن كثير بن مروان الفهري : حدثنا عبد الله
    ابن لهيعة عن أبي قبيل عن عبد الله بن عمرو: قال : قال رسول الله صلى الله
    عليه وسلم .
    وهذا إسناد ضعيف جدا ، بل هو موضوع ، وعلته محمد بن كثير هذا ، فإنه متروك
    كما قال الحافظ في " التقريب " .
    وقال ابن عدي :
    " روى أباطيل والبلاء منه " .
    وشيخه ابن لهيعة سيىء الحفظ ، لكن البلاء من الراوي عنه .

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا