حبيت اضيف لكم بعض الردود اللي جاتني من مجالس قحطان ومنتديات اخرى
وبصراحه فيها من التوبيخ لي الكثير
فانا لما اتكلم عن قضاعه اتكلم عن بلي وجهينه فقط
فا تجيني ردور جايبها لكم علشان تشوفونها معاي :
من قضاعة القحطانية .. القبائل المهرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت أن أهدي هذا الموضوع لأخي السحيمي البلوي القضاعي القحطاني , مساهمة مني في التنوير عن القبائل القضاعية , وتنوير القسم بالمقالات التي من شأنها أن تقوم بإثرائه وتنويع أرضيته , وهذا المقال أخذته من ابن عمي أبو طلحة بن عبدات الكثيري , الذي بذل جهدا يشكر عليه في الحقيقة مستندا على الكتب والمراجع التاريخية , ولأنه في الحقيقة أيضاً أن هناك قبيلة مهرية وهي الوحيدة التي دخلت بشكل ثابت ومستمر مع الحلف الشنفري الكثيري , الذي يتكون من أربع قبائل رئيسية ثلاثة منها وهم العوامر والجوابر وعيال بدر الشنفري هؤلاء كثيريين همدانيين , اما آل باجري هي المهرية . وإخترت هذه المقالة أيضاً لكي نتعرف على أسلوب من الأساليب التي يجب أن ننتهجها في طريقة الكتابة حول النسب .
نـســــب القـبـيـلـة
قبيلة المهرة قبيلة اصيلة وعريقة ترجع في نسبها الى قضاعة كما ذهب الى ذلك اكثر النسابة وان خالفهم القليل .
-فقد قال ابن المبرد (ت285هـ) في كتابه( نسب عدنان وقحطان): ومن سائر قضاعة بنو القين …… ومهرة وعذرة …الخ .
-وقال ابن حزم في ( الجمهرة) في كلامه عن بنو حيدان : ولد حيدان بن عمرو: مهرة بن حيدان ، وتزيد بن حيدان ، و عريب ، وعريد ، وجنادة.
ثم قال : وبلاد مهرة في ناحية الشحر من اليمن ، ببلاد العنبر على ساحل البحر.
-وقال الحافظ ابو بكر الحازمي (ت584هـ) في (عجالة المبتدي في النسب) : المهري منسوب الى مهرة بن حيدان بن الحاف بن قضاعة ، بطن من قضاعة واكثرهم في الشام ومصر والمغرب.
-وقال الاشرف (ت694هـ) في ( الطرفة) : ومن بطون قضاعة بنو عمرو، ومنهم بهراء ، ومن ولد بهراء ، بلي و… ومهرة ، الى ان قال ، ومنهم مهرة بن بهراء في الشحر وما والاها ودعوتهم بآل جيدان. ( الصواب آل حيدان). ورغم ان الاشرف قد أخطأ وجعلهم من بهراء ، الا انه ردهم في قضاعة.
-وقال السيوطي في ( لب اللباب) : المهري بالفتح والسكون إلى مهرة قبيلة من قضاعة.
-وقال المحدث محمد طاهرالهندي (ت986 هـ) في ( ضبط اسماء الرجال وانسابهم) : المهري بمفتوحة وسكون هاء وبراء ، منسوب الى مهرة بن حيدان.
-اما القلقشندي في ( نهاية الارب) فقد جعلهم من بني جذام وهو خطأ، لكنه نقل عن الحمداني نسبهم الصحيح فقال ( قال الحمداني وهم بنو مهري بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة). وتجدر الاشارة ان كتاب ( نهاية الارب) للقلقشندي المطبوع فيه تصحيفات كثيرة ينبغي التنبه لها ، ولا ادري اهي مطبعية أم نسخية.
-وقال الشيخ عبدالرحمن المغيري (ت1363 هـ) في ( المنتخب في انساب العرب) ص156 : ومن بطون قضاعة مهرة ، وهم مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن مالك بن قضاعة.
و لم ينقل عن احد الخلاف في ذلك ( حسب علمي) الا عن ابن عبدالبر(ت463 هـ) رغم انه ذكرهم في قضاعة ، فقد قال في ( الانباه على قبائل الرواة) : واختلف في مهرة في جرهم ، وروى قائل هذا أن علي بن ابي طالب رضي الله عنه ، سأل رجلا ممن انت ؟ فقال : من مهرة . فقال رضي الله عنه : ( واذكر أخا عاد اذ انذر قومه بالاحقاف ).
وروا أن قبر هود صلى الله عليه وسلم في مهرة ، وقيل ان مهرة في قحطان ، وقيل بل مهرة هو حيدان بن معد بن عدنان أخو اياد و قضاعة و قنص ونزار، هذا قول من زعم أن لمعد عدداً. وقال ابن الكلبي ، مهرة هو مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة.
وعلى هذا فان الصواب هو انهم من مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة . وليس كما ظن البعض بأنهم سموا مهرة من المهارة ،لان تصريف الفعل لا يقتضي ذلك ، فتقول مثلاً ( مهر يمهر مهارةً وليس مهرة) ، ولكن سموا بذلك نسبةً الى جدهم مهرة بن حيدان.
و قبيلة المهرة قد دخل فيها بعض القبائل الاخرى كما نقل عن بعض النسابة ، فقد ذكر الهمداني في الاكليل (ج1 ص194 وج2 ص26) ان فئة من الصدف قد دخلت في المهرة القاطنين بوادي ثوبة.
كذلك اشارالشيخ عبدالله الناخبي في ( الكوكب اللامع في تاريخ يافع- ص14 ) الى دخول فئة من يافع في المهرة فقال : واذا سألت عن بيت زياد في المهرة فلن تجد جواباً الا انهم من المهرة ، وهم من يافع ، …. ثم قال : تحدث بعض الشيوخ المعمرين من المهرة عن مجموعة من يافع ، أن بيت زياد في المهرة اصلهم من يافع ، قدموا الى المهرة قبل الاسلام ، اصهروا الى المهرة وكثر نسلهم ، وتكلموا بلغتهم واصبحوا بيتاً من بيوت المهرة… الخ. لكن كلامه هذا فيه نظر و يحتاج الى بحث وتحقق.
وينسب الى المهرة الابل المهرية التي تعتبر من اجود الابل ، فقد جاء في ( بلوغ الارب في معرفة احوال العرب) للالوسي ، أن ملك الحيرة النعمان بن المنذر أمر بنجيبة مهرية لكل واحد من افراد الوفد الذي ارسله الى كسرى ملك الفرس حين سخر من العرب.
كذلك ذكر الهمداني الابل المهرية في ( الصفة) ص320 ، فقال : وباليمن من كرام الابل منها المهرية ثم من المهرية العيدية تنسب الى العيد قبيلة من المهرة ، و المجيدية ومنها الابل المهرية المعنبرة.
ولقبيلة المهرة لغة خاصة بهم يكاد لا يفهمها احد غيرهم ، ولهذا قال الهمداني عنهم في ( الصفة) ص248 : لغات اهل الجزيرة ، اهل الشحر والاسعاء ليسوا بفصحاء ، مهرة غتم يشاكلون العجم ،…. الخ.
تــاريـــخ القـبـيـــــــــــلـة
“العهـــــــــد الجــــــــــــاهلي”
كانت قبيلة المهرة في نزاع شبه مستمر مع القبائل المجاورة لها مثل كندة وحمير وغيرهما كما ذكر ذلك في بعض المصادر التاريخية .
ففي الفترة التي ضمن النفوذ اليزأني وعبر ارض المهرة ، مرت احدى حملات اليزأنيين من بني ملشان ضد اعراب شرق الجزيرة العربية في اواسط القرن الرابع الميلادي نقش ( عبدان الكبير) ، فقد سير بنو ملشان أكثر من مرة حملة حربية مشتركة من جماعتي مشرقان وضيفتان ، لاخماد ثورات المهرة المتمردين ، وقد كانت للمهرة قديماً أحلاف وثيقة مع المملكة الحضرمية ، واقدم ذكر للمهرة نجده في نقش( معسال) الذي يتحدث عن مشاركة المهرة مع الجماعات والقبائل الحضرمية الاخرى بزعامة يهبئر في الانتفاضة التي قامت ضد الملك العزيلط بن عم ذخر، وذلك في سنة ( أبعلي) 217 ميلادية .
ونجد في نقش (عبدان الكبير) ذكر لمنطقتي حبروت ودمقوت ، وذلك في معرض الحديث عن الحملة التي قام بها اليزأنيون على أرض المهرة والتي غنموا فيها آلاف الاغنام بالاضافة الى ألفين وثلاثمائة وخمسين رأساً من الابل .
وفي بداية القرن السابع الميلادي ، عاشت ثلاث بطون كبيرة من قبيلة قضاعة وهي بنو ناعب ، و بنو داهن ، وبنو رئام ، مجاورة للمهرة على حدود الشحر وحضرموت ، وكانت هناك أحلاف عسكرية مشتركة بين بني رئام والمهرة وتزاوج متبادل ، حتى ان زعيم المهرة في وقته مرضاوي بن سعوة المهري كانت امه من بني رئام ، والذي انتقم لاخواله بنو رئام حين علم من خالته خويلة الرئامية بمقتل قومها أثناء غزو بني ناعب وبني داهن لهم ، فقام مباشرة ً مع فرقة من فرسانة للانتقام منهم والثأر لبني رئام . ( راجع/ كتاب الامالي لأبي القاسم القالي ، تاريخ حضرموت لسرجيس فرانتسوزف ـ تعريب عبدالعزيز بن عقيل).
“العهـــــــــــد الاســـــلامـــــي”
لقد وفدت قبيلة المهرة على النبي صلى الله عليه وسلم كغيرها من قبائل العرب التي وفدت واعلنت اسلامها ، فقد ذكر ابن سعد في ( الطبقات- ج1/ ص266) فقال : قدم وفد مهرة عليهم مهري الابيض ، فعرض عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الاسلام فأسلموا ، و وصلهم وكتب لهم (( هذا كتاب من محمد رسول الله لمهري بن الابيض على من آمن به من مهرة ألا يؤكلوا ولا يعركوا وعليهم اقامة شرائع الاسلام فمن بدل فقد حارب ومن آمن به فله ذمة الله وذمة رسوله ، اللقطة مؤداة والسارحة منداة والتفث السيئة والرفث الفسوق)).
وقال : اخبرنا هشام بن محمد ، اخبرنا معمر بن عمران المهري عن ابيه ، قالوا وفد الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رجل من المهرة يقال له زهير بن قرضم بن العجيل بن قباث بن قمومي بن نقلان العبدي بن الآمري بن مهري بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة من الشحر، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدنيه ويكرمه لبعد مسافته ، فلما اراد الانصراف ثبته وحمله وكتب له كتاباً ، فكتابه عندهم الى يومنا هذا.
وهذا الحديث فيه ذكر نسبهم الذي رجحه النسابة.
“أعــــــــلام القبـيــــــــلـة”
1 – زهير بن قرضم المهري ( وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وكتب له كتاباً).
2- مهري الابيض ( كذلك وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وكتب له كتاباً).
3- تميم بن قرع المهري المصري ، روى عن عمرو بن العاص ، وكان في الجيش الذي فتح الاسكندرية في المرة الاخيرة ، وكان غلاماً واعطي سهماً بعنوان أبي بصرة الغفاري.
4- عبدالرحمن بن شماسة المهري أبو عمرو المصري ، روى عن ابن عمرو بن العاص ، وعبدالله بن عمر، وعقبة بن عامر، وزيد بن ثابت ، وابي ذر الغفاري ، وعائشة رضي الله عنهم.
5- سعوة بن حيدان المهري ، روى عن عبدالله بن عمرو بن العاص.
6- ثواب بن عتبة المهري البصري ، روى عن الامام الحسن البصري.
7- معن بن عبدالرحمن بن سعوة المهري.
8- رشدين بن سعد المهري ابو الحجاج المصري ، روى عن الامام الاوزاعي .
9- سليمان بن داود المهري ابو الربيع ابن اخي رشدين.
10- موسى بن أيوب المهري أبو الفيض الحمصي ، روى عن الامام شعبة بن الحجاج.
11- خالد بن حميد المهري أبوحميد الاسكندراني.
12- محمد بن داود المهري أبو عبدالله الاسكندراني ، روى عنه الامامين ابو داود والنسائي.
13- عبدالرحمن بن عبدالحميد المهري أبو رجاء المصري ، قال عنه ابن يونس في ( تاريخ مصر): حدثني ابي عن جدي انه كان من افاضل اهل مصر.
14- حي بن لقيط بن ناشرة المهري ، ودار أبيه لقيط بمهرة معروفة.
15- ابو بكر بن عمار المهري الاندلسي ، شاعر الاندلس ، وقرين ابن زيدون في الشعر، حتى استوزره المعتمد بن عباد على مرسية ، فعصى بها وتملكها ، فلم يزل المعتمد يتلطف في الحيلة الى ان وقع في يده ، فذبحه صبراً للعصيان بعد فرط الاحسان ، ولأنه هجا المعتمد وآباءه ، فقال :
مما يقبـح عنـدي ذكر أنـدلـس …… سماع معتـمد فيـها ومعتـضد
أسماء مملكة في غير موضعها …… كالهر يحكي انتفاخاً صولة الأسد.
وكان قد سجنه المعتمد مدة ، فتوسل اليه بقصائد تلين الصخر، فقتله في سنة 479 هـ.
( راجع/ الانساب للسمعاني ، التهذيب لابن حجر، سير الاعلام للذهبي).
“التـاريـــــــخ السيـــــاسي”
لقد كانت قبيلة المهرة من القبائل التي ارتدت عن الاسلام بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ، فأرسل اليها الخليفة أبو بكر رضي الله عنه ، جيشاً بقيادة عكرمة بن ابي جهل ، وانضم الى جيش عكرمة فئة من المهرة بقيادة شخريت بعد أن كاتبهم عكرمة ، وقاتل الباقين وكانوا بقيادة المصبح وهو الاكثر عدداً ، فهزمهم عكرمة وقتل منهم خلقاً كثيراً ، وغنم المسلمون منهم مالاً عظيماً ، حتى ردوهم الى دائرة الاسلام .
وبرجوع قبيلة المهرة الى الاسلام فقد كانت خير عون للاسلام والمسلمين في الفتوحات الاسلامية ، فقبيلة المهرة كانت ضمن القبائل اليمانية التي شاركت في الفتوحات الاسلامية ، وخاصة في فتح مصر وبلاد المغرب والشام . حتى انها اختطت في بعض مدن مصر مثل الفسطاط وغيرها ( الخطط هي تملك الاراضي وبنائها ، وهي بمنزلة الحارات وسميت كل خطة بمن نزلها واستوطنها) ، وتذكر المصادر أن غافق ومهرة توسعوا بخطتهم حتى برزوا الى الصحراء من ناحية الشرق والشمال في الفضاء.
( راجع/ تاريخ الطبري/ تاريخ ابن الاثير/ البداية والنهاية لابن كثير/ الخطط والاثار للمقريزي/ القبائل اليمنية في مصر لأبو سديرة).
“في التاريخ الحضرمي فقد كانت لها عدة مشاركات ، نذكر منها”
– ففي سنة 900 هـ حاول السلطان جعفربن عبدالله الكثيري الاستيلاء على الشحر ، فحاصرها بعسكر من آل كثير وبعض المهرة بيت زياد ، وكان سلطانها آنذاك سعد بن مبارك بادجانة الكندي ، فامتنعت عليه ولم ينل شيئاً ، فانتقل الى ( تبالة) فتبعه سعد بادجانة بمن معه من المهرة بيت محمد ، والتقى الطرفان ودارت بينهم معركة طاحنة ، هزم فيها سعد بادجانة بمن معه وقتل منهم خلق كثير، حتى تفرقوا في البلاد هاربين.
– وفي عهد الغزو البرتغالي للسواحل العربية ، تعرضت المراكب والاراضي المهرية لكثير من الغارات البرتغالية ، حتى استولى البرتغاليون على جزيرة ( سقطرة) سنة 913 هـ ، وشرطوا على صاحبها قدر معلوم يدفعه كل سنة مع اعطاءه الامان ولأهل الجزيرة ، وفي هذه المدة كانت تحصل بعض التمردات من قبل المهرة ولكن البرتغاليون غالباً ما يسيطرون على هذه التمردات لكثرة مراكبهم ولخبرتهم بالبحر، وبقيت الجزيرة في ايديهم مدة من الزمن الى أن استعادها المسلمون قيل سنة 919 هـ وكانت المهرة ضمن الجيوش المسلمة التي شاركت في تلك المعارك ، حتى قيل انه قتل منهم عمر بن موسى المهري.
– أما في عهد السلطان بدر أبو طويرق ( العصر الكثيري الذهبي) فحين شب الخلاف بين السلطان بدر أبو طويرق وأخيه السلطان محمد ، كانت المهرة ضمن القبائل الموالية للسلطان محمد ، وقليل منهم الذين والوا السلطان بدر أبو طويرق ، فكانت لهم عدة تمردات على السلطان بدر كغيرهم من القبائل بدعم من السلطان محمد لزعزعة دولة اخيه ، وظل السلطان بدر يحاول اخماد تمرد المهرة مع كثرة التمردات عليه في ذلك الوقت ، فالبرتغال من جهة واخوه محمد وابن عمه علي بن عمر بن جعفر ومن والاهما من القبائل والمشائخ اصحاب السلطة الروحية من جهة اخرى .
– وفي سنة 953 هـ ، هاجم السلطان بدرابو طويرق المهرة بمن معه من العسكر من الزيود والاتراك ومن المهرة بيت محمد ، فخرجت اليه المهرة جميعها بيت زياد وباديتهم ، و دارت بينهما وقعتين ، احداهما في العقبة الكبيرة قرب سيحوت والثانية في عقبة لبين ، فهزمهم السلطان بدر وقتل منهم خلقاً كثير، على رأسهم مشائخهم وفرسانهم ومن جملتهم ، شيخهم سعيد بن عبدالله بن عفرار من بيت زياد ، و محمد بن عمر من بيت صوفح ، و أحمد بن حرحى من بيت مسعود وغيرهم ، ودخل السلطان بدر قشن منتصراً ، وبهذه الوقعتين اخمد السلطان بدر تمرد المهرة .
– اما في عهد الاستعمار البريطاني ، فقد وقعت المهرة معاهدة الحماية البريطانية سنة 1303 هـ ، ومن ثم نودي شيخها او مقدمها بن عفرار كسلطاناً على منطقة المهرة ، ومقر سلطنته جزيرة ( سقطرة) وعاصمتها ( سيحوت) .
( راجع / النور السافر للعيدروس/ قلائد النحر لبامخرمة/ اعانة الناظر الى تاريخ القرن العاشرلابن اسحاق/ تاريخ بافقيه/ تاريخ الشحر لباحسن والمسمى بالنفحات المسكية/ تاريخ حضرموت السياسي للبكري/ اليمن شماله وجنوبه لمحمود المحامي/ وتاريخ حضرموت لسقاف الكاف) .
من أوراق أخي أبو طلحة بن عبدات الكثيري