أحب الأسماء إلى الله عز و جل

Collapse
X
 
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts
  • ممدوح عبدالله البلوي
    عضو جديد
    • 23 - 3 - 2004
    • 490

    #1

    أحب الأسماء إلى الله عز و جل

    أحب الأسماء إلى الله عز و جل

    في صحيح مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن أحب أسمائكم إلى الله عز و جل عبد الله و عبد الرحمن .

    في صحيحي البخاري و مسلم عن جابر رضي الله عنه ، قال : ولد لرجل منا غلام فسماه القاسم ، فقلنا : لا نكنيك أبا القاسم ، و لا كرامة ، فأخبر النبي صلى الله عليه و سلم بذلك فقال : سم ابنك عبد الرحمن .

    في سنن أبي داود و النسائي و غيرهما ، عن أبي وهب الجشمي الصحابي رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : تسموا بأسماء الأنبياء ، و أحب الأسماء إلى الله تعالى عبد الله و عبد الرحمن ، و أصدقها : حارث و همام ، و أقبحها : حرب و مرة .
  • ممدوح عبدالله البلوي
    عضو جديد
    • 23 - 3 - 2004
    • 490

    #2
    النهي عن التسمية بالأسماء المكروهة

    في صحيح مسلم عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا تسمين غلامك يساراً و لا رباحاً و لا نجاحاً و لا أفلح ، فإنك تقول أثم هو ؟ فلا يكون فتقول لا ، إنما هن أربع فلا تزيدين علي .

    في سنن أبي داود و غيره ، من رواية جابر ، و فيه أيضاً النهي عن تسميته بركة .

    في صحيحي البخاري و مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن أخنع اسم عند الله تعالى رجل تسمى ملك الأملاك .
    و في رواية أخنى بدل أخنع .
    و في رواية لمسلم : أغيظ رجل عند الله تعالى يوم القيامة و اخبثه رجل كان يسمى ملك الأملاك ، لا ملك إلا الله .
    قال العلماء : معنى أخنع و أخنى : أوضع و أذل و أرذل .
    و جاء في الحديث الصحيح عن سفيان بن عيينة قال : ملك الأملاك مثل شاهان شاه .

    Comment

    • ممدوح عبدالله البلوي
      عضو جديد
      • 23 - 3 - 2004
      • 490

      #3
      نداء من لا يعرف اسمه

      ينبغي أن ينادي بعبارة لا يتأذى بها ، و لا يكون فيها كذب و لا ملق كقولك : يا أخي يا فقيه ، يا فقير ، يا سيدي ، يا هذا ، يا صاحب الثواب الفرني أو الجمل أو السيف أو الرمح و ما أشبه هذا على حسب حال المنادي و المنادى .

      في سنن أبي داود و النسائي و ابن ماجة بإسناد حسن ، عن بشير بن معبد المعروف بابن الخاصية رضي الله عنه ، قال : بينما أنا أماشي النبي صلى الله عليه و سلم نظر فإذا رجل يمشي بين القبور عليه نعلان ، فقال : يا صاحب السبييتين و يحك ألق سبييتيك و ذكر تمام الحديث .
      قلت : النعال السبتية بكسر السين : التي لا شعر عليها .

      في كتاب ابن السني عن جارية الأنصاري الصحابي رضي الله عنه ، و هو بالجيم ، قال : كنت عند النبي صلى الله عليه و سلم و كطان إذا لم يحفظ اسم الرجل قال : يا ابن عبد الله .

      Comment

      • ممدوح عبدالله البلوي
        عضو جديد
        • 23 - 3 - 2004
        • 490

        #4
        استحباب تغيير الاسم إلى أحسن منه

        فيه حديث سهل بن سعد الساعدي المذكور ، في باب تسمية المولود في قصة المنذرين أبي أسيد .

        في صحيحي البخاري و مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن زينب كان اسمها برة ، فقيل : تزكي نفسها ، فسماها رسول الله صلى الله عليه و سلم زينب .

        في صحيح مسلم عن زبيب بنت أبي سلمة رضي الله عنها ، قالت سميت برة ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : سموها زينب ، قالت : و دخلت عليه زينب بنت جحش و اسمها برة فسماها زينب .

        في صحيح مسلم أيضاً ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : كانت جويرية اسمها برة ، فحول رسول الله صلى الله عليه و سلم اسمها جويرية ، و كان يكره خرج من عند برة .

        في صحيحي البخاري عن سعيد بن المسيب بن حزن ، عن أبيه ، أن أباه جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : ما اسمك ؟ قال حزن ، فقال : أنت سهل ، قال : لا أغير اسماً سمانيه أبي ، قال ابن المسيب : فما زالت الحزونة بعد .
        قلت : الحزونة : غلظ الوجه و شيء من القساوة .

        في صحيح مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه و سلم غير اسم عاصية و قال : أنت جميلة .

        في سنن أبي داود بإسناد حسن ، عن أسامة بن زيد بن أخدري الصحابي رضي الله عنه ـ و أخدري بفتح الهمزة و الدال المهملة و إسكان الخاء المعجمة بينهما ـ : أن رجلاً يقال له أصرم ، كان في النفر الذي أتوا رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما اسمك ؟ قال : أصرم ، قال : بل أنت زرعة .

        في سنن أبي داود و النسائي و غيرهما ، عن أبي شريح هانئ الحارثي الصحابي رضي الله عنه : أنه لما وفد إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم مع قومه سمعهم يكنونه بأبي الحكم ، فدعاه رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : إن الله هو الحكم ، و إليه الحكم ، فلم تكنى أبا الحكم ؟ فقال : إن قومي إذا اختلفوا في شيء أتوني فحكمت بينهم ، فرضي كلا الفريقين ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما أحسن هذا فما لك من الولد ؟ قال لي شريح ، و مسلم ، و عبد الله ، قال : فمن أكبرهم ؟ قلت : شريح ، قال : فأنت أبو شريح .
        قال أبو داود : و غير النبي صلى الله عليه و سلم اسم العاصي ، و عزيز ، و عتلة ، و شيطان ، و الحكم ، و غراب ، و حباب ، و شهاب ، فسماه هاشماً ، و سمى حرباً سلماً ، و سمى المضطجع المنبعث ، و أرضاً يقال لها عقرة سماها خضرة ، و شعب الضلالة سماه شعب الهدى ، و بنو الزنية سماهم بني الرشدة ، و سمى بني مغوية بني رشدة . قال أبو داود : تركت أسانيدها للاختصار .
        قلت : عتلة بفتح العين المهملة و سكون التاء المثناة فوق ، قاله ابن ماكولا ، قال : و قال عبد الغني بمثله يعني بفتح التاء أيضاً ، قال : و سماه النبي صلى الله عليه و سلم عتبة و هو عتبة بن عبد السلمي و الله هو الغفار

        Comment

        • ممدوح عبدالله البلوي
          عضو جديد
          • 23 - 3 - 2004
          • 490

          #5
          النهي عن الألقاب التي يكرهها صاحبها

          قال الله تعالى : و لا تنابزوا بالألقاب .
          و اتفق العلماء على تحريم تلقيب الإنسان بما يكره ، سواء كان صفة له كالأعمش و الأجلح و الأعمى و الأعرج و الأحول و الأبرص و الأشج و الأصفر و الأحدب و الأصم و الأزرق و الأفطس و الأشتر و الأثرم و الأقطع و الزمن و المقعد و الأشل ، أو كان صفة لأبيه أو لأمه أو غير ذلك مما يكره . و اتفقوا على جواز ذكره بذلك على جهة التعريف لمن لا يعرفه إلا بذلك .
          و دلائل ما ذكرته كثيرة مشهورة حذفتها اختصاراً و استغناء بشهرتها ، و الله أعلم .

          Comment

          • ممدوح عبدالله البلوي
            عضو جديد
            • 23 - 3 - 2004
            • 490

            #6
            جواز الكنى و استحباب مخاطية أهل الفضل بها

            هذا الباب أشهر من أن نذكر فيه شيئاً منقولاً ، فإن دلائله يشترك فيها الخواص و العوام و الأدب أن يخاطب أهل الفضل و من قاربهم بالكنية ، و كذلك إن كتب إليه رسالة ، و كذا إن روى عنه رواية ، فيقال : حدثنا الشيخ أو الإمام أبو فلان ، فلان بن فلان و ما أشبهه ، و الأدب ألا يذكر الرجل كنيته في كتابه و لا في غيره ، إلا أن لا يعرف إلا بكنيته ، أو كانت الكنية أشهر من اسمه . قال النحاس : إذا كانت الكنية أشهر ، يكنى على نظيره و يسمى لمن فوقه ، ثم يلحق المعروف أبا فلان أو بأبي فلان ، و الله أعلم .

            Comment

            • ممدوح عبدالله البلوي
              عضو جديد
              • 23 - 3 - 2004
              • 490

              #7
              مسائل تتعلق بما تقدم

              مسألة : يستحب إجابة من ناداك بلبيك و سعديك أو لبيك وحدها ، و يستحب أن يقول لمن ورد عليه : مرحباً ، و أن يقول لمن أحسن إليه أو رأى منه فعلاً جميلاً : حفظك الله و جزاك الله خيراً ، و ما أشبهه ، و دلائل هذا من الحديث الصحيح كثيرة مشهورة .

              مسألة : و لا بأس بقوله للرجل الجليل في عمله أو صلاحه أو نحو ذلك : جعلني الله فداك ، أو فداك أبي و أمي و ما أشبهه .

              مسألة : إذا احتاجت المرأة إلى كلام غير المحارم في بيع أو شراء ، أو غير ذلك من المواضع التي يجوز لها كلامه فيها ، فينبغي أن تفخم عبارتها و تغلظها و لا تلينها مخافة من طعمه فيها .

              قال الإمام أبو الحسن الواحدي من أصحابنا ، رحمه الله ، في كتابه البسيط : قال أصحابنا : المرأة مندوبة إذا خاطبت الأجانب إلى الغلظة في المقالة ، لأن ذلك أبعد من الطمع المؤمنين و هن محرمات على التأبيد بهذه الوصية .

              فقال تعالى : يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض .
              قلت : هذا الذي ذكره الواحدي من تغليظ صوتها ، كما قاله أصحابنا .

              قال الشيخ إبراهيم المروزي من أصحابنا : طريقها في تغليظه أن تأخذ ظهر كفها بفيها و تجيب كذلك ، و الله أعلم .

              Comment

              • ممدوح عبدالله البلوي
                عضو جديد
                • 23 - 3 - 2004
                • 490

                #8
                جواز ترخيم الاسم إذا لم يتأذ بذلك صاحبه

                في الصحيح من طرق كثيرة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم رخم أسماء جماعة من الصحابة ، فمن ذلك قوله صلى الله عليه و سلم لأبي هريرة رضي الله عنه : يا أبا هر ، و قوله صلى الله عليه و سلم لعائشة رضي الله عنها يا عائش و لأنجشة رضي الله عنه يا أنجش .

                و في كتاب ابن السني : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لأسامة : يا أسيم و للمقدام يا قديم

                Comment

                • ممدوح عبدالله البلوي
                  عضو جديد
                  • 23 - 3 - 2004
                  • 490

                  #9
                  جواز و استحباب اللقب الذي يحبه صاحبه

                  فمن ذلك أبو بكر الصديق رضي الله عنه ـ اسمه عبد الله بن عثمان ـ لقبه : عتيق ، هذا هو .
                  الصحيح الذي عليه جماهير العلماء من المحدثين و أهل السير و التواريخ و غيرهم . و قيل اسمه عتيق ، حكاه الحافظ أبو القاسم بن عساكر في كتابه الأطراف ، و الصواب الأول ، و اتفق العلماء على أنه لقب خير. و اختلفوا في سبب تسميته عتيقاً .

                  عن عائشة رضي الله عنها من أوجه ، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : أبو بكر عتيق الله من النار قال : فمن يومئذ سمي عتيقاً . و قال مصعب بن الزبير و غيره من أهل النسب : سمي عتيقاً لأنه لم يكن في نسبه شيء يعاب به ، و قيل غير ذلك ، و الله أعلم .

                  و من ذلك أبو تراب لقب لعلي بن أبي طالب عنه ، و كنيته أبو الحسن ، ثبت في الصحيح : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم وجده نائماً في المسجد و عليه التراب ، فقال : قم أبا تراب قم أبا تراب . فلزمه هذا اللقب الحسن الجميل .

                  في صحيحي البخاري و مسلم عن سهل بن سعد ، قال سهل : و كانت أحب أسماء علي إليه ، و إن كان ليفرح أن يدعى بها . و هذا لفظ رواية البخاري .

                  و من ذلك ذو اليدين و اسمه الخرباق ـ بكسر الخاء المعجمة و بالباء الموحدة و آخره قاف ـ كان في يديه طول ، ثبت في الصحيح : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يدعوه ذا اليدين .
                  و اسمه الخرباق ، رواه البخاري بهذا اللفظ في أوائل كتاب البر و الصلة .

                  Comment

                  • محمود الجذلي
                    عضو جديد
                    • 17 - 4 - 2004
                    • 16807

                    #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،




                    جزاك الله خيرا اخي الفاضل

                    ممدوح عبدالله البلوي

                    جعلها الرحمن في ميزان حسناتك

                    دمت في رعاية الكريم

                    تحياتي

                    لوْ منِ [ تمنىَ ] يــ درك اللي تمناه ,
                    كنَتْ أتمنَى " شوفتْك " كل سآعه!
                    ولوُيعطيِ الله كل شئ [ طلبنآهـَ ]
                    طَلبتك أخ لي وووولو ~ بالرضاعهْ }

                    Comment

                    Working...