النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه و جمع له شمله و أتته الدنيا و هي راغمة

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,533
    معدل تقييم المستوى
    682

    افتراضي من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه و جمع له شمله و أتته الدنيا و هي راغمة

    949 - " من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه و جمع له شمله و أتته الدنيا و هي
    راغمة ، و من كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه و فرق عليه شمله و لم
    يأته من الدنيا إلا ما قدر له " .


    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 670 :
    أخرجه الترمذي ( 2 / 76 ) عن الربيع بن صبيح عن يزيد بن أبان و هو الرقاشي عن
    أنس مرفوعا . و سكت عنه الترمذي ، و هو إسناد ضعيف لكنه حسن في المتابعات ،
    قال المنذري ( 4 / 82 ) : " و رواه الترمذي عن يزيد الرقاشي عنه و قد وثق و لا
    بأس به في المتابعات " . قلت : و ورد بلفظ أتم منه و هو : " من كانت الدنيا
    همته و سدمه و لها شخص و إياها ينوي ، جعل الله الفقر بين عينيه و شتت عليه
    ضيعته و لم يأته منها إلا ما كتب له منها و من كانت الآخرة همته و سدمه و لها
    شخص و إياها ينوي ، جعل الله عز وجل الغنى في قلبه و جمع عليه ضيعته و أتته
    الدنيا و هي صاغرة " . قال المنذري ( 3 / 9 ) : " رواه البزار و الطبراني
    و اللفظ له ، و ابن حبان في صحيحه عن أنس " .
    قلت : و لعل هؤلاء أو بعضهم لاسيما ابن حبان أخرجوه من طريق غير طريق الرقاشي
    السابقة . و الله أعلم . و قد أخرجه ابن عدي في " الكامل " ( ق 8 / 2 و 129 / 1
    ) من طريق إسماعيل بن مسلم عن الحسن و قتادة ، و من طريق داود بن محبر حدثنا
    همام عن قتادة ، كلاهما عن أنس به . ثم رأيته في " زوائد البزار " ( ص 322 ) من
    طريق إسماعيل عن الحسن وحده . و إسماعيل هذا هو المكي ، ضعيف . و له شاهد بلفظ
    : " من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره و جعل فقره بين عينيه و لم يأته من
    الدنيا إلا ما كتب له و من كانت الآخرة نيته جمع الله له أمره و جعل غناه في
    قلبه و أتته الدنيا و هي راغمة " .

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    7 - 6 - 2006
    المشاركات
    1,533
    معدل تقييم المستوى
    682

    افتراضي رد: من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه و جمع له شمله و أتته الدنيا و هي راغمة

    950 - " من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره و جعل فقره بين عينيه و لم يأته من
    الدنيا إلا ما كتب له ، و من كانت الآخرة نيته جمع الله له أمره و جعل غناه في
    قلبه و أتته الدنيا و هي راغمة " .


    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 671 :
    أخرجه ابن ماجه ( 2 / 524 - 525 ) و ابن حبان ( 72 ) من طريق شعبة عن عمرو بن
    سليمان قال : سمعت عبد الرحمن بن أبان بن عثمان ابن عفان عن أبيه عن زيد بن
    ثابت مرفوعا .
    قلت : و هذا إسناد صحيح رجاله ثقات كما قال في " الزوائد " .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا