ضع إعلانك هنا



صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 13

الموضوع: القويده ؟؟!!!

  1. #1
    رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية موسى بن ربيع البلوي
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2001
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    26,593
    مقالات المدونة
    19
    معدل تقييم المستوى
    865

    افتراضي القويده ؟؟!!!

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    مدخل للموضوع :
    لقد كنت جالس مع بعض الإخوة الكرام و هو شخص كريم و يتصف بأخلاق حميدة و كنا نتناقش بالعديد من الموضوعات و من ضمنها مناسبات الزواج و الافراح و ما يحدث فيها ...
    و قال لي : انه مدعو لحضور الكثير من الزواجات و لكنه لا يستطيع ان يحضرها ، فقلت له : لماذا ؟ ، فاجاب : ان ضروفه الماديه ضعيفه هذه الايام و لا يستطيع ان يحضر زواج فلان و فلان و غيرها لانه لا يستطيع ان يقود عليهم !!! ...
    فحاولت ان اخبره ان تلبة الدعوة اهم من هذه الامور الثانوية ( من وجهة نظري ) فقال : لا و الله ما اخلي احد يتكلم علي و يقول فلان نقود على زواجه و ما يقود على زواجنا ... ما اخلي احد يضحك علي اجلس في بيتي احسن لي ؟؟؟ !!!!!

    • القويده جميعكم يعرفها و هي ان تشتري او يكون لديك ( حاشي او خروف ) و تقدمه ( تقوده ) للمتزوج في زواجه عندما تحضر اليه ....
    و هي عادة متواثره في القبائل منذ القدم و خاصه قبائل الشمال و قد كانت في البدايه امرا محمودا لانها تعين المتزوج على تكوين حياته و هي من التعاون و التكاتف و التكافل فلقد كان الناس قديما في الباديه يعينون و يساعدون الرجل المتزوج حديثا في تكوين قطيع من الغنم ( الحلال ) له و ذلك بان كل شخص يحضر للعريس معه شاة ثم يكون له مجموعه من الغنم التي هي عباره عن مصدر عيشه بعد الله ، وهذا امر محمود لان فيه اعانه للشخص في ذلك الوقت .
    و لكن مع مرور الزمن و تغير الحال خرجت هذه العاده عن اصلها و صارت مصدر للتفاخر ( من يقود افضل ) و ايضا مصدر احراج للبعض خاصه مع كثرة الزواجات و ارتفاع سعر الاغنام ( يعني الراتب كله يروح عليها ) و قد يدخل فيها الريا و السمعه ( اقود عليك حتى تقود علي ) .
    و قد تكون عند البعض على شكل مبلغ مالي ( نقوط ) وهذه تسبب حيره للشخص فاما يحضر و يستدين او لا يحضر و يزعل عليه العريس و اهل العريس ( ليش ما حضر فلان عرسنا ) .
    و قد تكون هذه العاده اختفت عند اوساط الشباب و لكنها ما زالت عند كبار السن و في القرى و الهجر ..
    ما رأيكم كيف يمكن ان تتصرف لو كنت مكان محدثي في بداية الموضوع و كيف يمكن ان نحد او نقضي على هذه العاده او نعيدها الى اصلها ...

    و شكرا لكم تفاعلكم مسبقا .
    أنصر نبيك
    .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الإثنين 27محرم 1429هـ
    .



  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2002
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    2,591
    معدل تقييم المستوى
    794

    افتراضي

    عليكم السلام

    اخي ابو نادر
    بدون اي مقدمات ....
    لو كنت مكان صاحبك لذهبت الي المناسبة ومعي باقةورد فقط
    وبدون اي شيء اخر
    مع كلمتين طيبات للعريس واهله

    ولن اخجل او استحي من كلام الناس ما دام ما عملته ليس خطا او عيبا
    والاهم من ذلك انه ليس حراما
    بل بنظري الخطا ان اكلف نفسي ما لا طاقة لها به

    لك محبتي

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    23 - 10 - 2000
    المشاركات
    91
    معدل تقييم المستوى
    865

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اسعد الله مساك يا ابونادر موضوع يستاهل ان نتحدث عنه ""القويده ""وحنا نسميها ""النقوط"" اصبحت هذي الظاهره محل تفاخر عند البعض اللي يعطي عشرة الاف او عشرين او اكثر.... والبعض يعطيها يبي الاجر ومساعدة العريس ...

    لو اني محل هذا الرجل كان رحت الى العريس وعطيته اي هديه ان شاء الله"" مسبحه"" مع كلمات حلوه وان يسامحني على ظروفي وان هديته لازم تكون اكبر وصدقني راح يتقبلها المعرس بانها اكبر هديه وخاصه يوم تكون الكلمات طالعه من القلب (((((((((((((((ولو انها محرجه لكن الجود من الموجود))))))))))))))))))))))

    مجرد راي

    تحياتي لك يا ابونادر وارجو انا تكثر من هذي الموضيع

    فحيمان

  4. #4
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    13 - 6 - 2003
    المشاركات
    183
    معدل تقييم المستوى
    769

    افتراضي موضوع مهم

    اخى ابونادر واخى ناصر وبقية الاخوه
    الموضوع الاهم ليس القدره انما مايحصل من باطل وفنجره كذابه والادها من ذلك
    ان الذى يتحكم فى الامر بعض من النساء قليلات عقل ودين ,وصاحب الشان دوره منفذ حتى وان يكن غير مقتنع .
    اما بالنسبه بالحضور , فسوف احضر سواء لقريب او ليجار او صديق بدون باقه ورد الا ان كنت زرته فى منزله واعرف انه متفتح وواثق من نفسه , اما بالنسبه للمبلغ مقابل القويده فيعتمد على الحاله فمثلآ اذا سبق ذلك عمل ملكه وعملت فى قصر افراح وجلبوا لها مطربات اوداقاقات فلن ادفع ايى شى حتى وان كنت اعلم انه بشديد الحاجه لذلك البمبلغ لسببين :
    الاول :
    لانه حمل نفسه مالاطاقه له به بدون سبب وجيه انما تقليد اعمى لبعض السفها او بعض من المتخلفين والذين يرغبون بالتعويض عن نقص يتصورونه بطريقه خاطيه تمامآ.
    توضيح
    1= اشتراط ام العروس قصر معين للملكه وعادتآ لايقل عن عشرة الاف ريال بالقليل
    2= اشتراط ام العروس فرقه معينه وطبعآ بالقليل خمسة عشر الف ريال
    3= علب حلواه تكلفتها مع كروت الدعوه لا تقل عن عشرة الاف
    4=تكاليف العشاء لايقل عن خمسة عشر الف
    5= تكاليف ومستلزمات العروس لتلك الليله لاتقل عن ثلاثين الف
    يعنى بالقليل ثمانون الف ريال على اقل تقدير لليله واحده فقط لمظاهر كذابه وغير ضروريه لاجل اعلان الملكه فقط والعريس دخله لايزيد عن اربعة الاف ريال
    والمبلغ تجده مقترضه بطريقه مضاعفه, : فكيف يكون الزواج وكم تكاليفه وكيف يوفر المبالغ اللازمه لذلك وكم سنه يستمر فى سداد تلك المبالغ , فكيف تنتظر منى ان اساعده على بدعه مدمره , ويحضرنى نكته الان , دخل الزوج بعد فتره طويله من زواجه لبيته اخر الشهر وهو معصب ,فقالت له زوجته اشفيك اليوم اخلاقك زفت ؟ فرد عليها ذكرتينى ياشيخه , ايش اخبار امك على طارى .
    السبب الثانى :
    ان الواحد يصله اكثر من عشرين دعوه بكروت او بصفه شخصيه وهذه تكلفتها اكثر من اقرباء وجيران واصدقاء بفترة الصيفيه واذا كان المتوسط 700ريال , فكم الطلوب منك ان تدفعه بهذه الفتره , وهل هى فايضه عندك وان كانت كذلك اليس هناك من هو احق ؟؟؟ من الاقرباء والجيران من هو بحاجه الى لقمه او هدمه تستره :
    ماذا كان يحصل ايام زمان
    مكان الفرح احد الحيشان بالحى ,او احد الشوارع يقفل بالتيازير للنساء ويهياء ويرش بواسطة ابناء الحى والاثاث والادوات من بيوت الجيران والذبايح والرز والقهوه والشاهى من الجيران كذلك والعاملين من بداية الفرح حتى بعد نهاية الفرح ابناء وشباب الحى والملكه والفرح سواء ولذا كان به بركه

  5. #5
    رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية موسى بن ربيع البلوي
    تاريخ التسجيل
    24 - 10 - 2001
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    26,593
    مقالات المدونة
    19
    معدل تقييم المستوى
    865

    افتراضي

    الاخوه الاعزاء
    ناصر
    فحيمان
    ابو ايمان
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    كنت متاكد ان اول من يرد هو انتم او احدكم

    الحقيقه ان ما ذكرتموه هو عين الحق و المفروض ان يعمل به و انا عن نفسي فسوف اخذ بنصيحة اخي ابو ايمان لقد ذكر الحق و افاد و اجاد ...

    المشكله انني حاولت اقنع صاحبي بهذا الكلام و لم يقتنع لانه اخذها من مبدأ رجوله ...

    و ان شاء الله انه يقتنع بعد ان يقرأ هذه الردود لانه زائر متابع للمنتدى بشكل مستمر و غير عضو ...

    ما نريد ان نصل اليه هو كيف ان نقنع الناس امثال صاحبي هذا ..

    شكرا لكم جميعا
    و الى لقاء
    أنصر نبيك
    .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الإثنين 27محرم 1429هـ
    .



  6. #6
    عضو مشارك
    تاريخ التسجيل
    13 - 6 - 2003
    المشاركات
    183
    معدل تقييم المستوى
    769

    افتراضي قتراح

    اخوتى وابناء العم
    اسعد الله مساءكم
    هناك تجربه عملت من اكثر من خمسة سنوات ومازارلت مستمره وان لم تكن مانطمح له لكنها خطوه فى الاتجاه الصحيح ارجو ان يستفاد منها .
    قبل سنوات حضرت مناسبه بتيوك وقد لاحظت ظهور اشياء غير مقبوله ولاحظت تخلف الكثير من الاقرباء والجيران عن الحضور ومن الاسباب الضاهره كثرة المناسبات بتلك الفتره وكذلك ارتفاع مبلغ القويده , وقد تناقشت مع اخى عبدالله صبيح وابن عمى العقيد نايف وبعض شيابنا بارك الله لنا بهم , وقد توصلنا الى التالى وطبقناه ومازال مستمر ولله الحمد وان لم يكن كما نريد ولكن الوقت كفيل بالاصلاح :
    بعد الاتفاق على الفكره اتفقناء كذلك على ان يكون عبدالله ونايف مسئولين عن المتابعه والتنفيذ وهى كما يلى :
    كل فرد موظف او صاحب دخل وخاصه سكان تبوك اما سكان الوجه والديره ليس الزاميه , ان يدف ثلاث مائه ريال ,قبل المناسبه باسبوع وتدفع للعريس او والده
    فى نهاية لليلة الزواج , ومن اراد ان يدفع اكثر فهذا شى عايد له ولكن عن طريقه مباشره ولاتدون بكشف القويده ,والشرط الوحيد ان لايكن هناك مطربات او دقاقات من الخارج سواء باجر او خلافه ,وهذا السبب بتخير تسليم المبلغ حتى نهاية لليلة الزواج , للمعلوميه اى مقتدر ملزم بلدفع حتى لولم يحظر حتى لو لم يكن بتبوك , واستثناء سكان الديره وبعض سكان الوجه نظرآ لقلة دخولهم , ولكنهم اول المتفيدين من هذا المشروع , والذى لمسته حقيقتآ ان الفكره حلت اشكال وتقريبآ الجميع من لم يكن موافق لم يعترض
    انهاء مجرد خطوه فكيف لو طبقنها على ابناء كل فخذ او عشيره وخفضنا المبلغ الى مائة ريال او لكل بلوى بتبوك والمبلغ فقط خمسون ريال كان حلينا مشاكل ابناءنا وبناتناء وازتدنا ترابط وبركه , اننى احلم

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا