ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: آية الكرسي وفضلها... سبحان الله

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية هبوب نجد
    تاريخ التسجيل
    22 - 8 - 2008
    الدولة
    بالكون الوسيع
    المشاركات
    226
    معدل تقييم المستوى
    579

    افتراضي آية الكرسي وفضلها... سبحان الله

    ( أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم)

    (بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)

    *اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ

    كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ*



    (صدق الله العظيم)


    لماذا هي سيدة آي القران ؟




    هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص· وهى أشرف آية في القرآن .

    · بها خمسون كلمة

    وفى كل كلمة خمسون بركة..

    · وهى تعادل ثلث القرآن .

    · هي آية جمعت أكثر من 17 أسم من أسماء الله الحسنى..





    متى نزلت ؟




    · نزلت ليلاً .

    · ولما نزلت خر كل صنم في الدنيا ..

    · وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رؤوسهم..

    · وهربت الشياطين .





    لماذا سميت أية الكرسي ؟




    · الكرسي هو أساس الحكم وهو رمز الملك .

    · وهى الدالة على الألوهية المطلقة..

    · رفعها الله في بدايتها باسمه ( الله ) وفى نهايتها باسمه (العلى العظيم )

    · وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها...

    · ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة .





    ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله عليه واله وسلم



    ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ )





    لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ





    هل تعلم فضل أية الكرسي ؟



    هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً واجلاً


    فأما في العاجل




    · لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان

    · لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولا يدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه .



    و هي لمن قرأها ...

    في الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة .


    أما فى الآجل

    لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام .



    ------------



    ( الله )



    هو اسم الذات العليا ويقال أنه الاسم الأعظم .

    وكل الأسماء تابعه إليه على سبيل الوصف ( ولله الأسماء الحسنى)

    اسم يتحدى بها الله أن يُسمى به سواه .

    ( لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ)

    هي شهادة منا بالتوحيد الخالص ومحلها القلب .

    ولقد أرسل الله جميع الأنبياء عليهم السلام برسالة التوحيد .

    جاء النفي في الأول حتى نتخلى عن الكفر والشرك وننظف قلبنا من جميع الآفات لكي توضع كلمة الله على أساس صحيح طاهر خالي من الدنس .

    كل حركة في الحياة تؤدى إلى عمار الأرض فهى عبادة والإيمان القوى يثبت أقوال المؤمن وأفعاله فلا تهتز بعد ذلك مع تقلبات الحياة.



    ------------ ---

    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

    اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

    للأمانة منقول

  2. #2
    عضو مجلس الإدارة
    تاريخ التسجيل
    10 - 7 - 2005
    الدولة
    صفحات منتدي بـلــي
    المشاركات
    14,751
    مقالات المدونة
    7
    معدل تقييم المستوى
    716

    افتراضي رد: آية الكرسي وفضلها... سبحان الله

    جزاك الله بالخير

    الله يكتب لك الاجر

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية ابو البندري
    تاريخ التسجيل
    9 - 9 - 2008
    المشاركات
    2,831
    معدل تقييم المستوى
    580

    افتراضي رد: آية الكرسي وفضلها... سبحان الله

    1 -- ما جاء في التفسير مِن تسمية آية الكرسي ( سيدة آي القرآن ) وَرَد فيه حديث ضعيف 00 رواه الترمذي وضعَّفَه بِقوله نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي هذا حديث غريب لا نَعرفه إلاَّ مِن حديث حكيم بن جبير نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وقد تَكَلَّم شُعْبة في حَكيم بن جبير وضَعَّفَه 00
    وضعَّفَه الألباني في نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ضعيف جامع الترمذي 00 وفي 00 ضعيف الترغيب والترهيب 0
    وثَبَت أنَّ آية الكرسي أعْظَم آية في القرآن0
    روى مسلم مِن حديث أبي بن كعب قال نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي يا أبا المنذر أتدري أيّ آية مِن كتاب الله معك أعظم ؟ قلت 00 الله ورسوله أعلم 00 قال نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي يا أبا المنذر أتدري أي آية مِن كتاب الله معك أعظم ؟ قلت نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي الله لا إله إلا هو الحي القيوم 00 قال نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي فضرب في صدري 0 وقال نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي والله ليهنك العِلْم أبا المنذر 0
    وروى ابن بطَّـة مِن حديث أبي ذر رضي الله عنه قال نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي دَخَلْتُ المسجد الحرام نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده فَجَلَسْتُ إليه 00 فقلت نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي يا رسول الله أيّ آيَة نَزَلَتْ عليك أفْضَل ؟ قال نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي آيَة الكُرْسي 00 مَا السَّمَاوات السَّبْع في الكُرْسي إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة 00 وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة 0
    وصَحَّحه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة 0
    2 --- ما قيل في أنها تعدل ثلث القرآن نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي لا دَليل عليه 0
    3 --- والقول بأنها نزلت ليلاً نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي0 وأنها لَمَّا نزلت خَرّ كل صنم في الدنيا نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وكذلك خَر كل ملك في الدنيا نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وسقطت التيجان عن رءوسهم 00 وهربت الشياطين 00
    هذا مِمَّا لا دَليل عليه
    4 ---- والقول بأن نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي الكرسي هو أساس الحكم 00 وهو رمز الملك هذا تأويل غير مَرْضِيّ عند أهل السنة 0
    فأهل السنة يُثبِتُون الكُرسي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ولا يتأوّلونه 0
    وفي الحديث نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي00 مَا السَّمَاوَات السَّبْع في الكُرْسِيّ إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي0 وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي رواه ابن أبي شيبة العبسي في كِتاب نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي العَرْش 00 وابن حبان 00 وأبو الشيخ في كِتاب 0العَظَمَة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وابن بطَّة في00 الإبانة الكبرى 0
    وقال ابن حجر نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وله شاهد عن مجاهد أخرجه سعيد بن منصور في التفسير بِسَنَدٍ صَحِيح عنه .
    وصَحَّحه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة 0
    وهذا الحديث دالّ على عَظَمة الكُرسي 0
    وقد فسَّر السلف الكرسي بأنه موضع القدَمَين
    رَوى عبد الله بن الإمام أحمد في كِتاب نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي السُّـنَّـة 0 وابن بَـطَـة عن ابن عباس في تفسير آية الكرسي قوله 00 (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ) 00 قال نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي مَوْضِع القَدَمَـيْن 0 ولا يُقْدَر قَدْر عَرْشِـه 0
    وهذا الأثَر صَحَّحه غير واحد مِن أهل العْلِم 0

    5 -- ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله علية وسلم - ؟
    ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ )
    ( لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ) نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    لا يَجوز نِسبة الأحاديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم دُون التحقق مِن صِحّتها 00
    فالحديث الأول رواه الحكيم الترمذي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي وهو حديث ضعيف 0
    والثاني سبق بيان ضعْفِه 0
    6 ---- لمن قرأها في زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسة 0 وتُخْرج منه الشيطان 0
    جاء هذا عن بعض السَّلَف ، فقد جاء عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أنه إذا دخل بيته قرأ آية الكرسي في زوايا بيته الأربع 0
    قال القرطبي 00 معناه كأنه يلتمس بذلك أن تكون له حارسا مِن جوانبه الأربع 00 وأن تَنْفِي عنه الشيطان مِن زَوايا بَيته 0
    وهذا الذي ذَكَره عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه رواه ابن أبي شيبة من طريق عُبيد بن عمير قال نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي كان عبد الرحمن بن عوف إذا دخل مَنْزِله قرأ في زواياه آية الكرسي 0
    وفِعْل الصحابي حُجَّة على الصحيح .
    فلا يَصِحّ اعتبار هذا مِن البِدَع 0
    7--- لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام 00
    قال القرطبي 00 وفي الخبر 00 مَن قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة كان الذي يَتَوَلَّى قَبض رُوحه ذو الجلال والإكرام 00
    وهذا الذي أشار إليه القرطبي ضَعيف 0

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
هذا الموقع برعاية
شبكة الوتين
تابعونا